حسن بن عجلان - متروك الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: حسن بن عجلان
الشهرة: الحسن بن أبي جعفر الجفري
الكنيه: أبو سعيد
النسب: البصري, الأزدي, العدوي, الجفري
الرتبة: متروك الحديث
عاش في: جفر, البصرة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : له أحاديث صالحة وهو يروي الغرائب وهو عندي ممن لا يتعمد الكذب وهو صدوق
أبو الفرج بن الجوزي : ضعفه
أبو جعفر العقيلي : له أحاديث مستقيمة صالحة، وهو عندي ممن لا يتعمد الكذب وهو صدوق كما قاله عمرو بن علي ولعل هذه الأحاديث التي أنكرت عليه توهمها توهما أو شبه عليه فغلط
أبو حاتم الرازي : ليس بقوي في الحديث، وكان شيخا صالحا، وفي بعض حديثه إنكار
أبو حاتم بن حبان البستي : من المتعبدين المجابين الدعوة في الأوقات ولكنه ممن غفل عن صناعة الحديث وحفظه واشتغل بالعبادة عنها فإذا حدث وهم فيما يروي ويقلب الأسانيد وهو لا يعلم حتى صار ممن لا يحتج به وإن كان فاضلا
أبو دواد السجستاني : لم يكن بجيد العقدة، ومرة: ضعيف، لا أكتب حديثه
أبو زرعة الرازي : ليس بالقوي
أبو نعيم الأصبهاني : منكر الحديث
أحمد بن حنبل : ضعفه، ومرة: تركه
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف، ومرة: متروك الحديث
أحمد بن صالح الجيلي : ضعيف الحديث
ابن حجر العسقلاني : ضعيف الحديث مع عبادته وفضله
الدارقطني : ليس بالقوي في الحديث، ومرة ذكره في السنن وقال: ضعيف
الذهبي : ضعفوه
زكريا بن يحيى الساجي : منكر الحديث
علي بن المديني : كان يهم في الحديث، ومرة: ضعيف ضعيف
عمرو بن علي الفلاس : صدوق، منكر الحديث
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث
مسلم بن الحجاج النيسابوري : من خيار الناس
يحيى بن سعيد القطان : ضعفه
يحيى بن معين : لاشئ
يعقوب بن سفيان الفسوي : ضعفه
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث - برهان الدين الحلبي

الْحسن بن أبي جَعْفَر الْجفْرِي بَصرِي مَعْرُوف قَالَ الفلاس صَدُوق مُنكر الحَدِيث وَقَالَ ان الْمَدِينِيّ ضَعِيف ضَعِيف وَضَعفه أَحْمد وَالنَّسَائِيّ وَقَالَ خَ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ مُسلم بن إِبْرَاهِيم كَانَ من خِيَار النَّاس رَحمَه الله وَقَالَ بن معِين لَيْسَ بِشَيْء وَذكره بن عدي فأورد لَهُ جملَة عَن أبي الزبير وَغَيره غير ذَلِك فَذكر حديثين ثمَّ قَالَ وَمن بلاياه فَذكر حَدِيثا وَذكر لَهُ غير مَا ذكرت إِلَّا ان قَوْله وَمن بلاياه أَي من مصائبه الظَّاهِر أَنه أَرَادَ وَمن مُنْكَرَاته هَذَا الَّذِي ظهر لي من هَذِه الْعبارَة وَيحْتَمل أَنه أَرَادَ وَمن مُنْكَرَاته لَكِن أَرَاهُم يطلقون قَوْلهم وَمن بلايا فلَان إِلَّا فِيمَا وضع وَكَذَا قَوْلهم الْبلَاء مِنْهُ وَالله أعلم.