Warning: Undefined array key "sirA3lam" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 182

Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 182

Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 182

إن الأمة لن تكون في موضعها إلا إذا وضعت الكلمة في موضعها

يوم العيد؛ يوم تقديم الحلوى إلى كل فم لتحلو الكلمات فيه

العدالة -وكل ما له صلة بالتوازن بين الحقوق- هي الجوهر الذي تنبع منه جميع القيم السياسية في نطاق التقاليد الإسلامية (وأمرت لأعدل بينكم)[الشورى: 15]

-النداء الحركي- التقاء بين فكر ذاتي، أي واضع النص، حركة سياسية، أي تلك الطاقة التي يسعى من خلالها رجل النداء الحركي لأن يتعامل مع القوى، وحقيقة اجتماعية، أي الموقف المرتبط بذلك التعامل، وتطور تاريخي يصير بالنسبة له الموقف خاتمة ومقدمة في آن واحد

يتعين علينا أن نطرح هذا التساؤل إذا أردنا بناء نظرية سياسية إسلامية: ما المشكلات التي واجهها المجتمع السياسي الإسلامي؟ وكيف نوضح تلك المشكلات ابتداء من الواقع التجريبي ثم من خلال المعالجة الفكرية في آن واحد؟ مما لا شك فيه أيضاً أن المشكلات التي واجهها المجتمع الإسلامي تختلف وتتنوع تبعاً للمرحلة التاريخية

السعادة بثلاث: شكر النعمة، والصبر على البلاء، والتوبة من الذنب

ليست البطولة أن تقاتل وأنت آمن على ظهرك من الرماح، ولكن البطولة أن تقاتل وأنت تنوشك الرماح من كل جانب

*فائدة: آية واحدة جمعت بين الناسخ والمنسوخ في موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر *


قال ابن حزم (ت٤٥٦هـ) في الناسخ والمنسوخ (١/ ٣٦):

(( قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم …} الآية نسخ آخرها أولها،

▫️والناسخ منهما قوله تعالى: {إذا اهتديتم}، والهدى ههنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،

*وليس في كتاب الله آية جمعت الناسخ والمنسوخ إلا هذه الآية )) *

‏قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :

القـرابـة الدينيـة
أعظـــــم من القـرابة الطينية
والقرب بين القلوب والأرواح
أعظم من القرب بين الأبـدان

منهاج السنة (٧٨/٧)

قانون الطبيعة يقضي ألا تحب المرأة رجلًا يسمى رجلًا، وألا تكون جديرة بمحبها، إلا إذا جرت بينهما أهوال من الغرام تتركها معه كأنها مأخوذة في الحرب