واختير عضوًا للمؤتمر العاشر لهيئة الدراسات العربية في الجامعة
الأمريكية ببيروت سنة (1960 م) ، وكان موضوع بحثه فيه"المؤلفون العرب"
في المئة السنة الأخيرة في دراسة الأدب العربي"وكان نصيبُه من هذه الحلقة:"
"الأدب العربي من سقوط بغداد حتى أوائل النهضة".
وشارك في عدد كبير من المؤتمرات الادبية وندوات التعريب وغيرها،
منها: ندوة التعريب في الجزائر سنة (973 ام) وكان المقرر العام فيها،
وندوة التعريب التي أقيمت في ليبية في شباط سنة (974 ام) وكان موضوع
بحثه:"عوائق في طريق التعريب"، ومؤتمر التعريب في طرابلس سنة
(976 ام) ، ومؤتمر أدباء العرب الذي انعقد في ليبية، في أيلول سنة
(977 ام) وكان عنوان بحثه فيه:"مشكلة اللغة العربية في الأدب المعاصر"،
وندوة اتحاد المجامع العربية التي انعقدت في عمّان في تشرين الاول سنة
(978 ام) ، وكان بحثه بعنوان"اللغة العربية خلال ربع قرن في ميدان التعلم"
والتعليم"، وندوة التعريب التي إنعقدت في الخرطوم في كانون الثاني"
(979 ام) ، وكان بحثه فيها بعنوان"موقع الندوة من حركة التعريب"،
والمؤتمر الرابع لمؤتمر التعريب في طنجة سنة (981 ام) ، وندوة اتحاد
المجامع العربية التي انعقدت في الرباط في تشرين الثاني سنة (984 ام) ،
وكان بحثه فيها"تعريب التعليم العالي الجامعي في ربع قرن".
واوفدته جامعة دمشق أستاذًا زائرأ او معارًا إلى عددٍ من الجامعات في
الوطن العربي: فاس، وجدة، ومراكش، والجزائر، وطرابلس،
واليرموك، وعمّان، والرياض، وزار من البلاد الاجنبية في رحلات ثقافية:
إسبانية، وفرنسة، وإنكلترة، كما زار يوغسلافية عضوًا في مجلس الأمة
صيف عام (961 ام) ، وشارك في كثير من اللجان الرسمية في: وزارة
التربية، والجامعة، ووزارة الثقافة والإرشاد، والمجلس الأعلى للَاداب
والفنون.
جمم!! -