الصفحة 935 من 1408

رابعا: الْحَكَمُ عَلَى إِسْنَادِ الْحَدِيثِ

هَذَا الْحَدِيثُ إِسْنَادُهُ ضعيفٌ لأَنَّ فِيهِ مبارك بن فضالة وهو مدلس وقد عنعنه . وَقَالَ الترمذي هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ، وَقَالَ الحاكم فِي المستدرك: ( ج1/ص141) هذا حديث صحيح الإسناد ووافقه الذهبي فِي تلخيصه , و صححه المنذري فِي التَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيبِ (ج4/ص130/ 5108) حيث رَوَاهُ بصيغة الجزم وَقَالَ رَوَاهُ الترمذي والبيهقي وَقَالَ الترمذي حديث حسن غريب . وَقَالَ الأَلْبَانِيُّ: فِي ضَعِيفِ التَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيبِ ( ج2/ص188/ح1965) ضعيف .وانظر ضعيف الترمذي ( ج1/ص208/ح486) .ونقل العراقي فِي المغني عن حمل الأسفار ( ج2/ص1271/ 4600) تحسين الترمذي .

الْحَدِيثُ رَقْمُ { 227 }

وَأَخْرَجَ هناد مِنْ طَرِيقِ جويبر عن الضحاك عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة عَنِ النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ:"إن لجهنم بابين أحدهما يسمى الجوانية ، والآخر يسمى البرانية ، فأما الجُوّانية فالتي [1] لا يخرج منها أحد ، وأما البرَّانية فالتي يعذب الله فيها أهل الذنوب والموجبات من أهل الإيمان ما شاء الله أن يعذبهم ، ثم يأذن الله للملائكة والرسل والأنبياء ، ولمن شاء من عباده الصالحين ، فيشفعون فيخرجون منها وهم فحم ، فيلقون على شاطئ نهر فِي الجنة يسمى نهر الحيوان فينضح عليهم فينبتون كما تنبت الحبة فِي الحميل ، فإذا استوت أجسادهم قيل: ادخلوا النهر ، فيدخلون فيشربون منه ويغتسلون فيخرجون ويقال لهم ادخلوا الجنة".

-- الله - -

أَوَّلًا: تَخْرِيْجُ الْحَدِيثِ كَمَا ذَكَرَ الْمُصَنِّفُ

(1) فى المحطوطة (أ) فالذي والصواب ما اثبتناه .

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت