الصفحة 21 من 1917

منصور عن هلال بن يسار عن سلمة بن قيس قال: قال رسول الله صلى

الله عليه وسلم: (إذا توضأت فانتثر ، وإذا استجمرت فأوتر) . قال:

وفي الباب عن عثمان ، ولقيط بن صبرة ، وابن عباس ، والمقدام بن

معدى كرب ، ووائل بن حجر ، وابى هريرة . قال أبو عيسى: حديث سلمة

بن قيس حديث حسن صحيح واختلف اهل العلم فيمن ترك المضمضة

والاستنشاق ، فقالت طائفة منهم: إذا تركهما في الوضوء حتى صلى

اعاد الصلاة . ورأوا ذلك في الوضوء والجنابة سواء . وبه يقول ابن

أبى ليلى ، و عبد الله ابن المبارك: ، وأحمد ، وإسحاق ، وقال احمد

: إلاستنشاق اوكد من المضمضة . قال أبو عيسى: وقالت طائفة من اهل

العلم: يعيد في الجنابة ، ولا يعيد في الوضوء . وهو قول سفيان

الثوري وبعض اهل الكوفة . وقالت طائفة: لا يعيد في الوضوء ولا في

الجنابة ، لانهما سنة من النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا تجب

الاعادة على من تركهما في الوضوء ولا في الجنابة ، وهو قول مالك

والشافعي في آخرة . 22 باب المضمضة والاستنشاق من كف واحد 28 حدثنا

يحيى بن موسى حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي حدثنا خالد بن عبد الله

عن عمرو بن يحيى عن ابيه عن عبد الله بن

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت