وأما محمد بن الصباح البزاز وغيره فيهما فهو بزايين.
"و"1 ليس في الصحيحين والموطأ: النصري بالنون والصاد المهملة إلا ثلاثة: مالك بن أوس بن الحدثان النصري وعبد الواحد بن عبد الله النصري وسالم مولى النصريين.
وسائر ما فيها على هذه الصورة فهو: بصري بالباء الموحدة.
ليس فيها: التوزي بفتح التاء المثناة من فوق والواو المشددة المفتوحة والزاي إلا أبو يعلى التوزي: محمد بن الصلت في كتاب البخاري في باب الردة.
ومن عداه فهو:"الثوري"2 والثاء المثلثة"و"3 منهم أبو يعلى منذر بن يعلى الثوري: خرجا عنه.
سعيد الجريري وعباس"الجريري"4 والجريري غير مسمى عن أبي نضرة: هذا ما فيها بالجيم المضمومة.
"وفيها"5 الحريري بالحاء المهملة يحيى بن بشر شيخ البخاري ومسلم6
1 من ش وع، وليس في خط.
2 في حاشية خط:"وثور أيضا من همدان. عياض"اهـ. وهكذا في"الأنساب"وغيره ووقع في خط:"وتوز".
3 من ش وع، وليس في خط.
4 من ش وع، وفي خط:"الحريري"، بالحاء المهملة، ورسم تحتها حاء صغيرة إشارة لإهمالها، والسياق يأباه. والله أعلم.
5 من ش وع، وسقط من حاشية خط من"التصوير".
6 في ش وع بعد هذه الفقرة:"وفيها الجريري، بفتح الجيم"يحيى بن أيوب الجريري"في كتاب البخاري، من ولد"جريري بن عبد الله"زاد في ع:"والله أعلم". قالت بنت الشاطئ:"مابين الحاصرتين من"ع، ز، هـ"وسقط من"ص، غ"اهـ.
ولم ترد هذه الفقرة في خط، بل صنيع العراقي في"القييد""ص/405"و"الشرح""ص/422-423"وعنه الأبناسي كما سيأتي إن شاء الله تعالى، يدل على وجودها أيضا في نسخة العراقي من"ابن الصلاح"، فإنه قال في"التقييد":"..إن المصنف اقتصر في هذه الترجم علي الجريري بضم الجيم ="