الصفحة 165 من 393

الإجابة ...: ... على الحاج في أيام التشريق البقاء في منى كلها ليلًا أو نهارًا فهو الأصل لأنها تسمى أيام منى ولأن النبي - صلى الله عليه و سلم - مكث في منى هو وأصحابه يومين أو ثلاثة أيام بعد العيد، ولأن الرخصة جاءت للسقاة من أجل سقايتهم وللرعاة لأجل رعي الرواحل، أما غيرهم فعليهم المكث في منى ولأن أهل مكة مع النبي- صلى الله عليه و سلم - نزلوا بمنى مع قرب بيوتهم ولم ينقل أنهم كانوا يذهبون إلى منازلهم نهارًا، فعلى هذا لا يزال الحجاج في منى إلا لضرورة زمنًا يسيرًا بقدر الحاجة وبالأخص في الليل حيث إن النهار قد يذهبون فيه للطواف والتطوع ونحو ذلك. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

موضوع الفتوى ...: ... حكم من ترك

السؤال ...: ... س: حججت هذا العام، وفي اليوم الحادي عشر وفي الساعة الحادية عشر ليلا ذهبت للحرم لأطوف الإفاضة تجنبًا للزحام، وعدت في الساعة الثانية والنصف صباحًا، هل علي شيء في ذلك؟ علمًا أنني نسيت أن المبيت في منى واجب ؟

الإجابة ...: ... لا شيء عليك، وقد حصل منك المبيت أولا في الساعات التي قبل أن تذهب، وثانيًا في آخر الليل عندما رجعت، وثالثًا أن رحلك وأثاثك باق في منى فأنت كأنك في منى فلا شيء عليك.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

موضوع الفتوى ...: ... حكم سكن الحاج خارج منى نهارا والمبيت بها ليلا

السؤال ...: ... س: ما حكم سكن الحاج في نهار أيام منى ؟ ويقتصر على المبيت ليلا في منى ؟

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت