وجئتم بالحماية وهي أدهى … وأشأم ما نخاف من العوادي
بني مصرٍ وبئس مآل مصرٍ … إذا لم تسمعوا صوت المنادي
بلاءٌ في الكنانة مستمرٌ … وشر كل يومٍ في ازدياد
عزاءً معشر الأحرار إنا … نعد بلادنا خير العتاد
أسفت لشعبٍ مستباحٍ وأمةٍ … أحاط بها جيشٌ من الظلم غالب
تمارس منه غارةً بعد غارةً … وترقب فيه ما تجيء العواقب
تروح وتغدو والنفوس نوازعٌ … تدافعها آمالها وتجاذب
طوت حججًا سودًا كأن شهورها … بنات الدجى أهوالها والغياهب
تسير بطاءً والمكاره ركضٌ … بأرجائها والمزعجات دوائب
تشد القلوب الخافقات تهزها … خطوب الليالي والهموم النواصب