ثم تدبروا هذه الثمره الجميله في الاخره (ان الذين قالو ربنا الله ثم استقامو تتنزل عليهم الملائكه ان لا تخافو ولا تحزنو وابشروا بالجنه التى كنتم توعدون نحن اوليائكم في الحياه الدنيا وفي الاخره ولكم فيها ما تشتهي انفسكم ولكم فيها ما تدعون نزلا من غفور رحيم)
متى تتنزل الملائكه على اهل الايمان والاستقامه للعلماء قولان 1 - تتنزل الملائكه على اهل الاستقامه وهم على فراش الموت في لحظات سكرات والكربات يرى المؤمن المستقيم في الدنيا على الطاعه يرى ملائكة الله جل وعلا تحيط به في كل جانب تبشره الم تسمع كثيرا من جيرانك واهلك يقولون لك بلسانهم فلان وهو على فراش الموت كان بيبتسم او تغير لون بشرته وتبشره بمكانه في الجنه وقد يرى مقعده في جنه الله تبارك وعلا وتراه سعيد عن سعيد بن أبي سعيد عن أبيه أنه سمع أبا سعيد الخدري رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وضعت الجنازة فاحتملها الرجال على أعناقهم فإن كانت صالحة قالت قدموني قدموني وإن كانت غير صالحة قالت يا ويلها أين يذهبون بها يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان ولو سمعها الإنسان لصعق
قال رسول الله إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله. قيل: كيف يستعمله؟ قال: يوفِّقه لعمل صالح قبل الموت ثم يقبضه عليه.
ما هو الوقت الاخر لتنزل الملائكه قال ابن عباس (عند خروجهم من ىلقبور عند البعث والنشور) اول خروجه لا يخاف ولا يحزن يجد ملائكه الله تنتظره وتعد له الركب ليركب فيها ولا يخطو خطوه واحده الملائكه تقول له لا تحزن ولا تخاف وابشروا بالجنه التى كنتم توعدون
النزل هو ما يعد للضيف من كرامه فارجو ان تتخيل نزلا من غفور ورحيم غفر لكم الذنوب ورحمكم
كيف نحقق الاستقامه:
1 -بتحقيق التوحيد
2 -وتجديد الايمان