وأخرج الطبراني [1] بأسانيد ورجال بعضها رجال الصحيح -غير يزيد بن أبي زياد وهو حسن الحديث- من حديث العباس بن عبد المطلب قال: قلت: يا رسول الله علمني شيئا أدعو الله تعالى به؟ فقال:"سل ربك العافية". قال: فمكث أياما ثم جئت فقلت: يا رسول الله علمني شيئا أسأله ربي؟ فقال:"يا عم، سل الله العافية في الدنيا والآخرة".
وقد أخرج هذا الحديث الترمذي في سننه [2] قال:"حدثنا بن منيع، حدثنا عبيد بن أحمد عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الله بن الحارث، عن العباس بن عبد المطلب، فذكره ...".
قال الترمذي [3] بعد إخراجه: هذا حديث صحيح، وعبد الله هو ابن الحارث بن نوفل، وقد سمع من العباس بن عبد المطلب. انتهى.
وأخرج الطبراني في الكبير [4] من حديث ابن عباس أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قال لعمه العباس:"يا عم، أكثر الدعاء بالعافية". وفي إسناده هلال بن خباب [5] وقد ضعفه جماعة، وهو ثقة كما قال في مجمع الزوائد [6] ، وبقية رجاله ثقات.
وأخرج
(1) أورده الهيثمي في"المجمع" (10/ 175) . وقال رواه الطبراني بأسانيد ورجال بعضها رجال الصحيح غير يزيد بن أبي زياد وهو حسن الحديث. قلت: الحديث إسناده حسن.
(2) في"السنن"رقم (3514)
(3) في"السنن" (5/ 535) . وهو حديث صحيح.
(4) رقم (11908) وأورده الهيثمي في"المجمع" (10/ 175) وقال: رواه الطبراني وفيه هلال بن خباب وهو ثقة وقد ضعفه جماعة وبقية رجاله ثقات.
(5) انظر"التقريب"رقم (7334) ،"والميزان" (4/ 312)