أ - إنشاء الهيئة التأسيسية: أمر الملك عبد العزيز رحمه الله في وقت مبكر - قبل اكتمال توحيد المملكة - بتكوين هيئة تأسيسية مكونة من ثلاثة عشر عضوا، وكان من مهام هذه الهيئة، وضع المواد الأساسية لتشكيلات الحكومة، وهي ما سميت بالتعليمات الأساسية، أو النظام الأساسي، أي الدستور [1] وكان ذلك في عام 1344م وفي نفس العام وأثناء عمل الهيئة أصدر الملك أمرا بإنشاء مجلس الشورى العام [2] .
وقد عقدت الهيئة التأسيسية عدة اجتماعات، وفي خلال سبعة أشهر، وضعت المواد الأساسية لنظام الحكم والإدارة، وبعد عرضها على الملك صدرت مقترنة بموافقته عليها في 21 / 2 / 1345 هـ [3] .
وقد اشتملت هذه التعليمات الأساسية [4] على تسعة أقسام، هي:
-القسم الأول: المملكة وشكل الدولة والعاصمة واللغة.
-القسم الثاني: إدارة المملكة والأحكام النيابية العامة ومسؤولية الإدارة.
-القسم الثالث: يختص بأمور المملكة.
-القسم الرابع: يختص بالمجالس كمجلس الشورى.
-القسم الخامس: يختص بديوان المحاسبات.
-القسم السادس: يختص بالمفتشية العامة.
(1) د. محمد صادق، تطور الحكم والإدارة في المملكة العربية السعودية، ص 39 - 30، 1385هـ، معهد الإدارة العامة بالرياض.
(2) د. محمد صادق، تطور الحكم والإدارة في المملكة العربية السعودية، ص 39 - 30، 1385هـ، معهد الإدارة العامة بالرياض.
(3) المرجع السابق ص31.
(4) المرجع السابق، ص25 / 2، 3 / 3 / 1345هـ، والدستور في البلاد الإسلامية ومشكلاته في ضوء الإسلام للمؤلف ملحق رقم (2) .