قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا سفيان، عن أبي موسى، عن الحسن، عن علي قال: فينا واللَّه {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) } [الحجر: 47] [1] .
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا زيد بن الحباب قال: حدثني حسين بن واقد، قال: حدثني مَطر الوراق، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب: أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- آخى بين أصحابه فبقى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وأبو بكر وعمر وعلي، فآخى بين أبي بكر وعمر وقال لعلي:"أنت أَخي وأنا أخوك" [2] .
"السنة"2/ 573 - 573 (1345) ،"فضائل الصحابة"2/ 739 - 740 (1018 - 1019)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا محمد بن جعفر، نا شعبة، عن أبي إسحاق قال: سمعت سعيد بن وَهْب قال: نشد علي على الناس فقام
(1) رواه عبد الرزاق في"تفسيره"1/ 217 (902) وكذا الطبري في"تفسيره"5/ 493 (14666، 14667) عن ابن عيينة به لكن زاد بعد قوله: فينا واللَّه: (أهل بدر) .
(2) لم أقف عليه مرسلًا، وروى أبو يعلى كما في"المطالب العالية"31/ 86 (3967) ، و"إتحاف الخيرة"7/ 204 (6675) عن علي قال: إن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- آخى بين الناس وتركني فقلت: يا رسول اللَّه، آخيت بين أصحابك وتركتني. قال:"ولم ترني تركتك؟ ! إنما تركتك لنفسي، أنت أخي، وأنا أخوك"قال:"فإن حاجك أحد فقل: إني عبد اللَّه وأخو رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لا يدعيها أحد بعدك إلا كذاب".
وقال البوصيري: رواه ابن ماجه مختصرًا.
قلت: لفظه عند ابن ماجه (120) : أنا عبد اللَّه، وأخو رسول اللَّه، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كذاب، صليت قبل الناس لسبع سنين.
قال البوصيري في"الزوائد"ص 46: هذا إسناد صحيح، رجاله ثقات. رواه الحاكم عن المنهال وقال: صحيح على شرط الشيخين.
قال الألباني في"ضعيف ابن ماجه": باطل وعباد بن عبد اللَّه ضعيف، قاله الذهبي في"التلخيص".