"العَوَقيُّ (١) " «١» ": بَطْنٌ مِنْ) (٢) عَبْدِ الْقَيْسِ، وَهُوَ بَاهِلِيٌّ، لَكِنَّهُ نَزَلَ عِنْدَهُمْ بِالْبَصْرَةِ.
أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ": شَيْخُ مُسْلِمٍ، هُوَ أَزْدِيٌّ، وَلَكِنَّهُ نُسِبَ إِلَى قَبِيلَةِ أُمِّهِ وَكَذَلِكَ حَفِيدُهُ أَبُو عَمْرٍو أحمد بْنُ نُجَيْدٍ «٢» "السُّلَمِيُّ" وحَفِيدُ هَذَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ "السُّلَمِيُّ" الصُّوفِيُّ «٣» .
ومن ذلك: مِقْسم " مولى ابن عباس ": للزومه له، وإنما هو مولى لعبد الله بن الحارث بن نوفل.
وخالد " الحَذَّاء ": إنما قيل له ذلك لجلوسه عندهم.
ويزيد " الفقير ": لأنه كان يألم من فقار ظهره.
______ [شرح أحمد شاكر رحمه الله] ______
«١» [شاكر] "العوقي": بالعين المهملة والواو المفتوحين وبعدهما قاف. [شاكر]
«٢» [شاكر] في الأصل "أحمد بن نُجيد" وهو خطأ.
و "نُجَيد" بضم النون وفتح الجيم. [شاكر]
«٣» [شاكر] الأول: "أحمد بن يوسف بن خالد الُمهَلَّبي الأزدي" ، وحفيده ابن ابنه: "إسماعيل ابن نُجيد بن أحمد بن يوسف" ، وأما الثالث فإنه ابن بنت الثاني، وهو: "أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين بن محمد بن موسى السُلمي" ، ونسب سُليماً إلى جده لأمه، وإلى جده لأبيه لأنهما ابنا عمّ. انظر "ابن الصلاح ص ٣٧٥" ، و "الأنساب للسمعاني" "ورقة ٣٠٣" ، وتذكرة الحفاظ "ج ٣ ص ٢٣٣" . ولسان الميزان "ج ٥ ص ١٤٠" . [شاكر]