81-أخبرنا الشيخ أبو القاسم عبيد الله بن أحمد بن علي بن الحسين بن علي المقرئ المعروف بالصيدلاني ، قراءة عليه وأنا أسمع ، قال: حدثنا أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد ، إملاء في سنة ثماني عشرة وثلاثمائة ، قال: حدثنا يحيى بن سليمان بن نضلة الخزاعي ، بالمدينة سنة خمس وأربعين ومائتين ، حدثني سليمان بن بلال ، عن موسى بن أنس ، عن أنس بن مالك ، أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد رجلا من المسلمين ، فدخل عليه وهو كالفرخ المنتوف جهدا ، فقال له:"ما كنت تدعو بشيء أو تسأله ؟"قال: نعم كنت أقول اللهم ما كنت معاقبني به في الآخرة فعجله لي في الدنيا فقال النبي صلى الله عليه وسلم:"لا تطيقه"أو"لا تسطيعه فهلا قلت: اللهم آتني في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقني عذاب النار"
82-أخبرنا عبيد الله بن أحمد المقرئ ، قال: حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال: حدثنا يحيى بن سليمان بن نضلة ، قال: حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى:"أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني"
83-أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال: حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال: حدثنا محمد بن عمرو بن سليمان ، قال: حدثنا أبو المغيرة النضر بن إسماعيل ، قال: حدثنا بريد ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا كان يوم القيامة لم يبق مسلم إلا أتي بيهودي أو نصراني حتى يدفع إليه فيقال له: هذا فداؤك من النار"