اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم"، وقال:"اشتكت النار إلى ربها فقالت: ربي أكل بعضي بعضًا فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف، فأشد ما تجدون من الحر من حرها، وأشد ما تجدون من البرد من زمهريرها" [1] ."
[102] أبنا الربيع، أبنا الشافعي، أبنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:"إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحرّ من فيح جهنم" [2] .
[103] أبنا الربيع، أبنا الشافعي، أبنا الثقة، عن ليث بن سعد، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله [3] .
الليث بن سعد بن عبد الرحمن أبو الحارث الفهمي، مولاهم المصري من الأئمة المشهورين.
سمع: الزهري، وسعيد المقبري، ويحيى بن سعيد.
وروى عنه: أحمد بن يونس، وأبو الوليد الطيالسي، وقتيبة بن سعيد، والخلق.
ويقال: إن الشافعي كان يشق عليه أن ليثًا فاته.
توفي سنة اثنتين وسبعين ومائة، وقيل: سنة خمس [4] .
(1) "المسند"ص (27) .
(2) "المسند"ص (27) .
(3) "المسند"ص (27) .
(4) انظر"التاريخ الكبير" (7/ ترجمة 1053) ، و"الجرح والتعديل" (7/ ترجمة 1015) ، و"التهذيب" (24/ ترجمة 5016) .