وسعيد بن عبد الرحمن المخزومى ، روى عنه أبو الأسد أحمد بن إبراهيم (1) .
(1) وتقدم 1/483"الشيخ الرئيس أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن يوسف بن إسماعيل بن شاه الخوارزمي.. ، وابنه الشيخ أبو بكر أحمد.."وتقدم في التعليق هناك ذكر ابن آخر لأبي عبد الله ، وحفيده وفى الاستدراك"باب شاه وسياه."
أما شاه بالشين المعجمة فجماعة ، منهم أبوشاه له صحبة ، وهو من أهل اليمن ، يأتي ذكره في حديث أبي هريرة في قصة فتح مكة قال فقام رجل من أهل اليمن يقال له أبوشاه فقال يا رسول الله اكتبوا لى.
يعنى خطبة النبي صلى الله عليه وسلم - فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اكتبوا لأبي شاه.
رواه الاوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة.
وشاه الكرماني.
وشاه بن أحمد الشاذياخى ، حدث عن أبي حفص عمر بن مسرور الزاهد وأبى القاسم القشيرى.
وأبو نصر أحمد بن الحسن بن محمد بن الشاه ، حدث عن جماعة منهم أبو منصور محمد بن محمد بن سمعان والحسين بن أحمد بن أسد الصفار في آخرين ، حدث عنه أبو الغنائم محمد بن عَلِي بن الدجاجى البغدادي.
وعبد الوهاب بن شاه بن أحمد الشاذياخى ، سمع صحيح البخاري من أبي السهل محمد بن أحمد الحفصى ، سمع منه الصحيح جميعه منصور بن عبد المنعم الفراوى والمؤيد بن محمد بن عَلِي الطوسى وإسماعيل بن عَلِي بن حمك المغيثى وزينب بنت عبد الرحمن الشعرى في آخرين ، وسماعه صحيح ، توفى في الحادى والعشرين من شوال سنة خمس وثلاثين وخمسمائة ، قال أبو سعيد السمعاني: وكان شيخا صالحا من أهل الخير والصلاح.
-وأمَّا سياه بكسر السين المهملة وفتح الياء المجمة ، من تحتها باثنتين فهو ميمون بن
سياه عن أنس بن مالك روى عنه حميد الطويل وميمون بن عجلان - ذكره البخاري في تاريخه.
وعبد العزيز بن سياه الاسدي الكوفى ، يحدث عن حبيب ابن أبي ثابت ، حدث عنه ابنه يزيد بن عبد العزيز ، حديثهما في الصحيح ، حدث عن يزيد يحيى بن آدم"."