من الازد.
-ومن ينسب إلى الشاهد والعدل ، وهو كثير (1) .
-وأمَّا الثاني بالراء (2) فهو أبو شاهر محمد بن جابر بن وهب بن شاهر ابن أمية العنزي ، روى عن مطرف بن أبي الجبير بن مصادف بن أمية العنزي (عن جده المصادف عن عبادة بن الاشيب العنزي -(3) الذى وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
-وأمَّا شاهك بالكاف فهو السندي بن شاهك صاحب الحرس.
باب شامط وسابط:
أَمَّا شامط اوله شين معجمة وقبل الطاء ميم فهو أحمد بن حيان أبو جعفر القطيعى ، ويعرف بشامط ، حدث عن أسود بن عامر شاذان ويحيى بن إسحاق السيلحينى (4) ، روى عنه محمد بن مخلد وذكر أنه كتب عنه في مجلس عباس الدوري سنة تسع وخمسين ومائتين - قاله لى بعض الحفاظ.
/ وأما سابط (بالسين المهملة وقبل الطاء باء معجمة بواحدة فهو سابط ابن أبي حميضة بن عمرو بن وهب بن حذافة بن جمح القرشى الجمحى له صحبة.
-وعبد الرحمن بن عبد الله بن سابط الجمحى المكى ، سمع جابرا ، روى عنه ليث وعبد الله بن مسلم بن هرمز وفطر - (5) .
(1) لفظ هو جا"ومن يعدل عند الحاكم يسمى بالعراق الشاهد ، فإذا حدث عنهم قال: ثنا فلان الشاهد".
(2) في هو جا"وأما شاهر آخره راء".
(3) سقط من جا.
(4) في الاصل"البلخيين"خطأ.
(5) سقط من هو جا وفيهما موضعه"فبيض".