• 1866
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَخْبِرْنَا عَنِ الْجَنَّةِ , مَا هُوَ بِنَاؤُهَا " قَالَ " لَبِنَةٌ مِنْ ذَهَبٍ وَلَبِنَةٌ مِنْ فِضَّةٍ , مِلَاطُهَا الْمِسْكُ الْأَذْفَرُ , وَحَصْبَاؤُهَا اللُّؤْلُؤُ وَالْيَاقُوتُ , مَنْ يَدْخُلْهَا يَنْعَمْ وَلَا يَبْؤُسُ , وَيَخْلُدْ وَلَا يَمُوتُ , لَا يَفْنَى شَبَابُهُ وَلَا تَبْلَى ثِيَابُهُ "

    أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْبَصْرِيُّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَرْبِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ ذَرِيحٍ ، ثنا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ زُفَرَ ، ثنا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ , عَنْ رَجُلٍ , سَمَّاهُ ـ قَالَ هَنَّادٌ : فِي كِتَابِي سَعِيدٌ الطَّائِيُّ , وَلَا أَدْرِي الْخَطَأُ مِنِّي أَوْ مِنْهُ , وَإِنَّمَا هُوَ ـ سَعْدٌ , عَنْ أَبِي الْمُدَلَّهِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَخْبِرْنَا عَنِ الْجَنَّةِ , مَا هُوَ بِنَاؤُهَا قَالَ لَبِنَةٌ مِنْ ذَهَبٍ وَلَبِنَةٌ مِنْ فِضَّةٍ , مِلَاطُهَا الْمِسْكُ الْأَذْفَرُ , وَحَصْبَاؤُهَا اللُّؤْلُؤُ وَالْيَاقُوتُ , مَنْ يَدْخُلْهَا يَنْعَمْ وَلَا يَبْؤُسُ , وَيَخْلُدْ وَلَا يَمُوتُ , لَا يَفْنَى شَبَابُهُ وَلَا تَبْلَى ثِيَابُهُ

    لبنة: اللَّبِنَة : واحدة اللَّبِن وهي التي يُبْنَى بها الجِدَار
    ملاطها: الملاط : الطين الذي يكون بين اللبنتين ، أو التراب الذي يخالطه الماء
    الأذفر: أذفر : جيد إلى الغاية رائحته شديدة
    والياقوت: الياقوت : حجر كريم من أجود الأنواع وأكثرها صلابة بعد الماس , خاصة ذو اللون الأحمر
    تبلى: بَلِيَ الثوب : قَدُمَ ورثَّ وتلف
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات