• 2910
  • أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ : " مَنْ عَادَ مَرِيضًا فَلَا يَزَالُ فِي الرَّحْمَةِ حَتَّى إِذَا قَعَدَ عِنْدَهُ اسْتَنْقَعَ فِيهَا ، ثُمَّ إِذَا قَامَ مِنْ عِنْدِهِ فَلَا يَزَالُ يَخُوضُ فِيهَا حَتَّى يَرْجِعَ مِنْ حَيْثِ خَرَجَ ، وَمَنْ عَزَّى أَخَاهُ الْمُؤْمِنَ مِنْ مُصِيبَةٍ ، كَسَاهُ اللَّهُ حُلَلَ الْكَرَامَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ "

    أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتَوَيْهِ ، نَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، نَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنِي قَيْسُ أَبُو عُمَارَةَ مَوْلَى سَوْدَةَ بِنْتِ سَعْدٍ مَوْلَاةِ بَنِي سَاعِدَةَ مِنَ الْأَنْصَارِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ : مَنْ عَادَ مَرِيضًا فَلَا يَزَالُ فِي الرَّحْمَةِ حَتَّى إِذَا قَعَدَ عِنْدَهُ اسْتَنْقَعَ فِيهَا ، ثُمَّ إِذَا قَامَ مِنْ عِنْدِهِ فَلَا يَزَالُ يَخُوضُ فِيهَا حَتَّى يَرْجِعَ مِنْ حَيْثِ خَرَجَ ، وَمَنْ عَزَّى أَخَاهُ الْمُؤْمِنَ مِنْ مُصِيبَةٍ ، كَسَاهُ اللَّهُ حُلَلَ الْكَرَامَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، مَرْفُوعًا : مَنْ عَزَّى مُصَابًا فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ

    يخوض: خاض الشيء : دخله ومشى فيه
    حلل: الحلل : جمع الحُلَّة وهي ثوبَان من جنس واحد
    " مَنْ عَادَ مَرِيضًا فَلَا يَزَالُ فِي الرَّحْمَةِ حَتَّى إِذَا قَعَدَ
    حديث رقم: 1595 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْجَنَائِزِ بَابُ مَا جَاءَ فِي ثَوَابِ مَنْ عَزَّى مُصَابًا
    حديث رقم: 5400 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 6692 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجَنَائِزِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّعْزِيَةِ
    حديث رقم: 289 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد مُسْنَدُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 290 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد مُسْنَدُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 230 في المرض و الكفارات لابن أبي الدنيا المرض و الكفارات لابن أبي الدنيا
    حديث رقم: 2531 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الطِّبِّ بَابُ فَضْلِ عِيَادَةِ الْمَرِيضِ
    حديث رقم: 1255 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عُمَارَةَ أَبُو عُمَارَةَ حُجْرٌ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَأَبُو عُمَارَةَ مُحَمَّدُ بْنُ تَمِيمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، يَرْوِي عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ . وَأَبُو عُمَارَةَ قَيْسٌ مَوْلَى الْأَنْصَارِ . وَأَبُو عُمَارَةَ عَبْدُ خَيْرِ بْنُ يَزِيدَ الْهَمْدَانِيُّ . وَأَبُو عُمَارَةَ حَمْزَةُ ، عَنْ شَهْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : الْأَعْمَشُ . وَأَبُو عُمَارَةَ حَمْزَةُ بْنُ حَبِيبٍ الزَّيَّاتُ . وَأَبُو عُمَارَةَ حَمْزَةُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَن بْنِ حَرْمَلَةَ ، رَوَى عَنْهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ . وَأَبُو عُمَارَةَ حَمْزَةُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عُمَيْرٍ ، سَمِعَ أَبَاهُ ، رَوَى عَنْهُ : إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ . وَأَبُو عُمَارَةَ الرَّبَعِيُّ سِوَارُ بْنُ عُمَارَةَ الرَّمْلِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : مَسَرَّةَ بْنِ مَعْبَدٍ اللَّخْمِيِّ . وَأَبُو عُمَارَةَ الْوَلِيدُ عَنْ : سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، رَوَى عَنْهُ : جَعْفَرٌ الْأَحْمَرُ . وَأَبُو عُمَارَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عَوْنٍ ، رَوَى عَنْهُ : حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ .
    حديث رقم: 1674 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْقَافِ قَيْسٌ أَبُو عُمَارَةَ الْفَارِسِيُّ مَوْلَى سَوْدَةَ بِنْتِ سَعِيدٍ مَدِينِيٌّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات