• 1271
  • حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ : " أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَدِهِ خَاتَمٌ مِنْ وَرِقٍ يَوْمًا وَاحِدًا , ثُمَّ اصْطَنَعُوا النَّاسُ الْخَوَاتِيمَ مِنْ وَرِقٍ وَلَبِسُوهَا , فَطَرَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمَهُ , فَطَرَحَ النَّاسُ خَوَاتِيمَهُمْ "

    أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ , حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ , حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ شَرِيكٍ , وَابْنُ مِلْحَانَ قَالَا : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ , حَدَّثَنَا اللَّيْثُ , حَدَّثَنَا يُونُسُ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ : أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي يَدِهِ خَاتَمٌ مِنْ وَرِقٍ يَوْمًا وَاحِدًا , ثُمَّ اصْطَنَعُوا النَّاسُ الْخَوَاتِيمَ مِنْ وَرِقٍ وَلَبِسُوهَا , فَطَرَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ خَاتَمَهُ , فَطَرَحَ النَّاسُ خَوَاتِيمَهُمْ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ قَالَ الْبُخَارِيُّ : تَابَعَهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ , وَشُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ , وَزِيَادُ بْنُ سَعْدٍ , عَنِ الزُّهْرِيِّ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ إِبْرَاهِيمَ , وَزِيَادٍ , عَنِ الزُّهْرِيِّ وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ ذِكْرُ الْوَرِقِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَهْمًا سَبَقَ إِلَيْهِ لِسَانُ الزُّهْرِيِّ , فَحَمَلُوهُ عَنْهُ عَلَى الْوَهْمِ . فَسَائِرُ الرِّوَايَاتِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , ثُمَّ الرِّوَايَاتُ الصَّحِيحَةُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ , تَدُلُّ عَلَى أَنَّ الَّذِي طَرَحَهُ هُوَ الْخَاتَمُ الَّذِي اتَّخَذَهُ مِنْ ذَهَبٍ , وَأَنَّ الَّذِي اتَّخَذَهُ مِنْ وَرِقٍ كَانَ فِي يَدِهِ حَتَّى مَاتَ , وَأَنَّ الَّذِي جَعَلَهُ فِي يَمِينِهِ هُوَ الَّذِي اتَّخَذَهُ مِنْ ذَهَبٍ , دُونَ الَّذِي اتَّخَذَهُ مِنْ وَرِقٍ , وَأَنَّ الَّذِي اتَّخَذَهُ مِنْ وَرِقٍ جَعَلَهُ فِي يَسَارِهِ

    ورق: الورق : الفضة. والأورق : الأسمر.
    فَطَرَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمَهُ , فَطَرَحَ النَّاسُ
    حديث رقم: 4002 في صحيح مسلم كِتَابُ اللِّبَاسِ وَالزِّينَةِ بَابٌ فِي لُبْسِ الْخَاتَمِ فِي الْخِنْصِرِ مِنَ الْيَدِ
    حديث رقم: 3742 في سنن أبي داوود كِتَاب الْخَاتَمِ بَابُ مَا جَاءَ فِي تَرْكِ الْخَاتَمِ
    حديث رقم: 5235 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة موضع الخاتم
    حديث رقم: 5236 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة موضع الخاتم
    حديث رقم: 9213 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ ذِكْرُ الِاخْتِلَافِ عَلَى أَنَسٍ فِي فَصِّ خَاتَمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 9216 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ ذِكْرُ الِاخْتِلَافِ عَلَى أَنَسٍ فِي فَصِّ خَاتَمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 7134 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ مَا وَرَدَ فِيمَا يَجُوزُ لِلرَّجُلِ أَنْ يَتَحَلَّى بِهِ مِنْ خَاتَمِهِ وَحِلْيَةِ سَيْفِهِ وَمُصْحَفِهِ إِذَا كَانَ مِنْ فِضَّةٍ .
    حديث رقم: 7135 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ مَا وَرَدَ فِيمَا يَجُوزُ لِلرَّجُلِ أَنْ يَتَحَلَّى بِهِ مِنْ خَاتَمِهِ وَحِلْيَةِ سَيْفِهِ وَمُصْحَفِهِ إِذَا كَانَ مِنْ فِضَّةٍ .
    حديث رقم: 105 في الشمائل المحمدية للترمذي الشمائل المحمدية للترمذي بَابُ مَا جَاءَ فِي أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ
    حديث رقم: 6976 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ اللِّبَاسِ بَيَانُ إِثْبَاتِ تَخَتُّمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي الْخِنْصَرِ
    حديث رقم: 5 في الجامع في الخاتم للبيهقي فَصْلٌ مِنْ كِتَابِ الْجَامِعِ فِي الْخَاتَمِ التَّخَتُّمُ فِي الْخِنْصَرِ مِنَ الْيَدِ الْيُسْرَى
    حديث رقم: 6 في الجامع في الخاتم للبيهقي فَصْلٌ مِنْ كِتَابِ الْجَامِعِ فِي الْخَاتَمِ التَّخَتُّمُ فِي الْإِصْبَعِ الْيُسْرَى
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات