• 2089
  • قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " نَاظَرَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي بَيْعِ أُمَّهَاتِ الْأَوْلَادِ فَقُلْتُ : " يُبَعْنَ " , وَقَالَ : لَا يُبَعْنَ , قَالَ : " فَلَمْ يَزَلْ عُمَرُ يُرَاجِعُنِي حَتَّى قُلْتُ بِقَوْلِهِ , فَقَضَى بِذَلِكَ حَيَاتَهُ , فَلَمَّا أَفْضَى الْأَمْرُ إِلِيَّ رَأَيْتُ أَنْ يُبَعْنَ "

    وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، بِبَغْدَادَ , أنبأ أَبُو عُمَرِو بْنُ السَّمَّاكِ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ السَّكَنِ الْوَاسِطِيُّ , ثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ , ثنا هُشَيْمٌ , عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ , عَنِ الشَّعْبِيِّ , عَنْ عُبَيْدَةَ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : نَاظَرَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي بَيْعِ أُمَّهَاتِ الْأَوْلَادِ فَقُلْتُ : يُبَعْنَ , وَقَالَ : لَا يُبَعْنَ , قَالَ : فَلَمْ يَزَلْ عُمَرُ يُرَاجِعُنِي حَتَّى قُلْتُ بِقَوْلِهِ , فَقَضَى بِذَلِكَ حَيَاتَهُ , فَلَمَّا أَفْضَى الْأَمْرُ إِلِيَّ رَأَيْتُ أَنْ يُبَعْنَ . قَالَ الشَّعْبِيُّ : وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، عَنْ عَبِيدَةَ قَالَ : قُلْتُ لِعَلِيٍّ : فَرَأْيُكَ وَرَأْيُ عُمَرَ فِي الْجَمَاعَةِ أَحَبُّ إِلِيَّ مِنْ رَأْيِكَ وَحْدَكَ فِي الْفُرْقَةِ . قَالَ : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى , ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ , ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِمِثْلِهِ

    فقضى: القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه. وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ. فقد قُضِي.
    " نَاظَرَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي بَيْعِ أُمَّهَاتِ
    حديث رقم: 21133 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالْأَقْضِيَةِ فِي بَيْعِ أُمَّهَاتِ الْأَوْلَادِ
    حديث رقم: 1902 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابُ مَا جَاءَ فِي أُمَّهَاتِ الْأَوْلَادِ
    حديث رقم: 3412 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ التَّفْسِيرِ قَوْلُهُ تَعَالَى : إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
    حديث رقم: 20262 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ عِتْقِ أُمَّهَاتِ الْأَوْلَادِ . بَابُ : الرَّجُلُ يَطَأُ أَمَتَهُ بِالْمِلْكِ فَتَلِدُ لَهُ
    حديث رقم: 3518 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْمُكَاتَبِ بَابُ عِتْقِ أُمَّهَاتِ الْأَوْلَادِ
    حديث رقم: 483 في معجم ابن الأعرابي بَابُ المُحمدين بَابُ المُحمدين
    حديث رقم: 796 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو مُسْلِمٍ وَأَبُو مَسْلَمَةَ أَبُو مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَوْبٍ . وَأَبُو مُسْلِمٍ الْأَسْوَدُ بْنُ هِلَالٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ . وَأَبُو مُسْلِمٍ عُبَيْدَةُ بْنُ عَمْرٍو السَّلْمَانِيُّ . وَأَبُو مُسْلِمٍ الْأَغَرُّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَأَبُو مُسْلِمٍ هَارُونُ بْنُ مُسْلِمٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو دَاوُدَ . وَأَبُو مُسْلِمٍ سَلِمَةُ بْنُ الْعَيَّارِ ، يُحَدِّثُ عَنْ : مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ . وَأَبُو مُسْلِمٍ عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ سَالِمٍ . وَأَبُو مُسْلِمٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ . وَأَبُو مُسْلَمَةَ سَعِيدُ بْنُ يَزِيدَ بَصْرِيٌّ وَأَبُو مَسْلَمَةَ عُكَيْرُ بْنُ سُمَيْرِ بْنِ يَزِيدَ الْقَيْسِيُّ سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ يَزِيدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مُسْهِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، يَقُولُ : اسْمُ أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَوْبٍ
    حديث رقم: 1023 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ اجْتِهَادِ الرَّأْيِ عَلَى الْأُصُولِ عِنْدَ عَدَمِ النُّصُوصِ فِي حِينِ نُزُولِ
    حديث رقم: 1118 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة نَهْيُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ بَيْعِ أُمَّهَاتِ الْأَوْلَادِ
    حديث رقم: 1119 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة نَهْيُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ بَيْعِ أُمَّهَاتِ الْأَوْلَادِ
    حديث رقم: 1122 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة نَهْيُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ بَيْعِ أُمَّهَاتِ الْأَوْلَادِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات