• 536
  • أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ : كَاتَبَ غُلَامًا لَهُ يُقَالُ لَهُ : شَرَفٌ بِأَرْبَعِينَ أَلْفًا , فَخَرَجَ إِلَى الْكُوفَةِ , فَكَانَ يَعْمَلُ عَلَى حُمُرٍ لَهُ , حَتَّى أَدَّى خَمْسَةَ عَشَرَ أَلْفًا , فَجَاءَهُ إِنْسَانٌ فَقَالَ : مَجْنُونٌ أَنْتَ ؟ أَنْتَ هَاهُنَا تُعَذِّبُ نَفْسَكَ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ يَشْتَرِي الرَّقِيقَ يَمِينًا وَشِمَالًا ثُمَّ يُعْتِقُهُمْ ارْجِعْ إِلَيْهِ فَقُلْ لَهُ : قَدْ عَجِزْتُ , فَجَاءَ إِلَيْهِ بِصَحِيفَتِهِ , فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ , قَدْ عَجِزْتُ , وَهَذِهِ صَحِيفَتِي فَامْحُهَا , فَقَالَ : " لَا , وَلَكِنْ امْحُهَا إِنْ شِئْتَ " , فَمَحَاهَا , فَفَاضَتْ عَيْنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , قَالَ : " اذْهَبْ فَأَنْتَ حُرٌّ " , قَالَ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ , أَحْسِنْ إِلَى ابْنِيَّ , قَالَ : " هُمَا حُرَّانِ " , قَالَ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ , أَحْسِنْ إِلَى أُمَّيْ وَوَلَدِيَّ , قَالَ : " هُمَا حُرَّتَانِ " , فَأَعْتَقَهُمْ خَمْسَتَهُمْ جَمِيعًا فِي مَقْعَدٍ .

    أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ , وَأَبُو زَكَرِيِّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ أنبأ ابْنُ وَهْبٍ , أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ أَبَاهُ ، حَدَّثَهُ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ : كَاتَبَ غُلَامًا لَهُ يُقَالُ لَهُ : شَرَفٌ بِأَرْبَعِينَ أَلْفًا , فَخَرَجَ إِلَى الْكُوفَةِ , فَكَانَ يَعْمَلُ عَلَى حُمُرٍ لَهُ , حَتَّى أَدَّى خَمْسَةَ عَشَرَ أَلْفًا , فَجَاءَهُ إِنْسَانٌ فَقَالَ : مَجْنُونٌ أَنْتَ ؟ أَنْتَ هَاهُنَا تُعَذِّبُ نَفْسَكَ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ يَشْتَرِي الرَّقِيقَ يَمِينًا وَشِمَالًا ثُمَّ يُعْتِقُهُمْ ارْجِعْ إِلَيْهِ فَقُلْ لَهُ : قَدْ عَجِزْتُ , فَجَاءَ إِلَيْهِ بِصَحِيفَتِهِ , فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ , قَدْ عَجِزْتُ , وَهَذِهِ صَحِيفَتِي فَامْحُهَا , فَقَالَ : لَا , وَلَكِنْ امْحُهَا إِنْ شِئْتَ , فَمَحَاهَا , فَفَاضَتْ عَيْنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , قَالَ : اذْهَبْ فَأَنْتَ حُرٌّ , قَالَ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ , أَحْسِنْ إِلَى ابْنِيَّ , قَالَ : هُمَا حُرَّانِ , قَالَ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ , أَحْسِنْ إِلَى أُمَّيْ وَوَلَدِيَّ , قَالَ : هُمَا حُرَّتَانِ , فَأَعْتَقَهُمْ خَمْسَتَهُمْ جَمِيعًا فِي مَقْعَدٍ .

    كاتب: المكاتبة : اتفاق العبد مع سيده بدفع مال له مقابل عتقه
    بصحيفته: الصحيفة : ما يكتب فيه من ورق ونحوه
    امحها: المحو : الإزالة، والمسح وذهاب الأثر والتنحية، والمحاء المزيل والمنحي للذنوب
    ففاضت: فاضت عيناه : سال دمعها
    لا توجد بيانات
    حديث رقم: 1078 في الزهد لأحمد بن حنبل الزهد لأحمد بن حنبل أَخْبَارُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 300 في الزهد لأبي داود الزهد لأبي داود مِنْ أَخْبَارِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ
    حديث رقم: 1045 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ
    حديث رقم: 1044 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ
    حديث رقم: 1048 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ
    حديث رقم: 3830 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَدَوِيُّ خَالُ الْمُؤْمِنِينَ ، مِنْ أَمْلَكِ شَبَابِ قُرَيْشٍ عَنِ الدُّنْيَا ، أُمُّهُ وَأُمُّ أُخْتِهِ حَفْصَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : زَيْنَبُ بِنْتُ مَظْعُونِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ وَهْبِ بْنِ حُذَافَةَ بْنِ جُمَحَ ، هَاجَرَ مَعَ أَبِيهِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، كَانَ آدَمَ طُوَالًا لَهُ جُمَّةٌ مَفْرُوقَةٌ تَضْرِبُ قَرِيبًا مِنْ مَنْكِبَيْهِ ، يَقُصُّ شَارِبَهُ ، وَيُشَمِّرُ إِزَارَهُ ، يُصَفِّرُ لِحْيَتَهُ ، أُعْطِيَ الْقُوَّةَ فِي الْعِبَادَةِ ، وَفِي الْبِضَاعِ ، كَانَ مِنَ التَّمَسُّكِ بِآثَارِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالسَّبِيلِ الْمُبِينِ ، وَأُعْطِيَ الْمَعْرِفَةَ بِالْآخِرَةِ ، وَالْإِيثَارَ لَهَا حَقَّ الْيَقِينِ ، لَمْ تَغَيِّرْهِ الدُّنْيَا ، وَلَمْ تَفْتِنْهُ ، كَانَ مِنَ الْبَكَّائِينَ الْخَاشِعِينَ ، وَعَدَّهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الصَّالِحِينَ ، اسْتَصْغَرَهُ عَنْ بَدْرٍ فَغَلَبَهُ الْحُزْنُ وَالْبُكَاءُ ، وَأَجَازَهُ يَوْمَ الْخَنْدَقِ ، فَأَذْهَلَهُ عَنِ الْأَمْنِ وَالتُّكَى ، نَقْشُ خَاتَمِهِ عَبْدُ اللَّهِ لِلَّهِ ، أَصَابَ رِجْلَهُ زُجُّ رُمْحٍ فَوَرِمَتْ رِجْلَاهُ ، فَتُوُفِّيَ مِنْهَا بِمَكَّةَ سَنَةَ أَرْبَعٍ ، وَقِيلَ : ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ ، وَدُفِنَ بِالْمُحَصَّبِ ، وَقِيلَ : بِذِي طُوًى ، وَقِيلَ : بِسَرِفَ ، مَاتَ وَهُوَ ابْنُ سِتٍّ وَثَمَانِينَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات