• 2794
  • عَنْ إِبْرَاهِيمَ فِي رَجُلٍ كَاتَبَ عَبْدًا لَهُ ثُمَّ مَاتَ الرَّجُلُ الَّذِي كَاتَبَ وَتَرَكَ رِجَالًا وَنِسَاءً , قَالَ : " لَيْسَ لِلنِّسَاءِ مِنْ وَلَاءِ الْمُكَاتَبِ شَيْءٌ , وَالْمِيرَاثُ بَيْنَهُمْ " , يَعْنِي الرِّجَالَ وَالنِّسَاءَ .

    قَالَ : وَأَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ , أنبأ سُفْيَانُ , عَنْ مَنْصُورٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ فِي رَجُلٍ كَاتَبَ عَبْدًا لَهُ ثُمَّ مَاتَ الرَّجُلُ الَّذِي كَاتَبَ وَتَرَكَ رِجَالًا وَنِسَاءً , قَالَ : لَيْسَ لِلنِّسَاءِ مِنْ وَلَاءِ الْمُكَاتَبِ شَيْءٌ , وَالْمِيرَاثُ بَيْنَهُمْ , يَعْنِي الرِّجَالَ وَالنِّسَاءَ .

    كاتب: المكاتبة : اتفاق العبد مع سيده بدفع مال له مقابل عتقه
    ولاء: الولاء : عصوبة سببها زوال الملك عن الرقيق بالحرية وهي متراخية عن عصوبة النسب فيرث بها المعتق ويلي أمر النكاح والصلاة عليه ويعقل
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات