• 2386
  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ عَشْرَ خِلَالٍ : تَخَتُّمَ الذَّهَبِ , وَجَرَّ الْإِزَارِ , وَالصُّفْرَةَ , يَعْنِي الْخَلُوقَ , وَتَغْيِيرَ الشَّيْبِ , وَالرُّقَى إِلَّا بِالْمُعَوِّذَاتِ , وَعَقْدَ التَّمَائِمِ , وَالضَّرْبَ بِالْكِعَابِ , وَالتَّبَرُّجَ بِالزِّينَةِ لِغَيْرِ مَحِلِّهَا , وَعَزْلَ الْمَاءِ عَنْ مَحِلِّهِ , وَإِفْسَادَ الصَّبِيِّ غَيْرَ مُحَرِّمِهِ

    أنبأ أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَارِسِيُّ قَالَا : أنبأ أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ الذُّهْلِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أنبأ جَرِيرٌ ، عَنِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ عَمِيلَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ عَشْرَ خِلَالٍ : تَخَتُّمَ الذَّهَبِ , وَجَرَّ الْإِزَارِ , وَالصُّفْرَةَ , يَعْنِي الْخَلُوقَ , وَتَغْيِيرَ الشَّيْبِ , وَالرُّقَى إِلَّا بِالْمُعَوِّذَاتِ , وَعَقْدَ التَّمَائِمِ , وَالضَّرْبَ بِالْكِعَابِ , وَالتَّبَرُّجَ بِالزِّينَةِ لِغَيْرِ مَحِلِّهَا , وَعَزْلَ الْمَاءِ عَنْ مَحِلِّهِ , وَإِفْسَادَ الصَّبِيِّ غَيْرَ مُحَرِّمِهِ . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : أَمَّا التِّوَلَةُ فَهِيَ بِكَسْرِ التَّاءِ وَهُوَ الَّذِي يُحَبِّبُ الْمَرْأَةَ إِلَى زَوْجِهَا , هُوَ مِنَ السِّحْرِ وَذَلِكَ لَا يَجُوزُ , وَأَمَّا الرُّقَى وَالتَّمَائِمُ فَإِنَّمَا أَرَادَ عَبْدُ اللَّهِ مَا كَانَ بِغَيْرِ لِسَانِ الْعَرَبِيَّةِ مِمَّا لَا يُدْرَى مَا هُوَ . قَالَ الشَّيْخُ : وَالتَّمِيمَةُ يقَالُ إِنَّهَا خَرَزَةٌ كَانُوا يَتَعَلَّقُونَهَا يَرَوْنَ أَنَّهَا تَدْفَعُ عَنْهُمُ الْآفَاتِ ، وَيُقَالُ قِلَادَةٌ تُعَلَّقَ فِيهَا الْعُوَذُ

    تختم: يتختم : يلبس الخاتم
    وجر: جر الإزار : إطالته وإسباله حتى يلامس الأرض
    الإزار: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    الخلوق: الخلوق : عطر وطيب مركب يتخذ من الزعفران وغيره
    الشيب: الشيب : بياض الشعر
    بالمعوذات: المعوذات : سورتا الناس والفلق ، ويدخل معهما سورة الإخلاص
    التمائم: التميمة : ما يعلق ويعتقد فيه دفع الأذى، وهي عادة جاهلية أرادوا بها دفْع المقادير المكتوبة عليهم، فطلبوا دفْع الأذَى من غير اللّه الذي هو دافِعه.
    بالكعاب: الكِعاب : فُصُوص النَّرْدِ
    والتبرج: التَّبرُّج : إظهار الزّينة للناس الأجانب وهو المذموم، فأما للزوج فلا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات