• 2265
  • عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : لَقِيَنِي رَجُلٌ مِنْ يَهُودِ أَهْلِ الْحِيرَةِ فَسَأَلَنِي : أِيُّ الْأَجَلَيْنِ قَضَى مُوسَى ؟ فَقُلْتُ : لَا أَدْرِي ، سَأَقْدَمُ غَدًا عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَدِمْتُ فَسَأَلْتُهُ ، فَقَالَ : " قَضَى أَكْثَرَهُمَا وَأَطْيَبَهُمَا " ، فَلَقِيتُ الْيَهُودِيَّ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : صَاحِبُكُمْ عَالِمٌ

    أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، ثنا أَبِي وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَا : ثنا مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ ، عَنْ سَالِمٍ الْأَفْطَسِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : لَقِيَنِي رَجُلٌ مِنْ يَهُودِ أَهْلِ الْحِيرَةِ فَسَأَلَنِي : أِيُّ الْأَجَلَيْنِ قَضَى مُوسَى ؟ فَقُلْتُ : لَا أَدْرِي ، سَأَقْدَمُ غَدًا عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَدِمْتُ فَسَأَلْتُهُ ، فَقَالَ : قَضَى أَكْثَرَهُمَا وَأَطْيَبَهُمَا ، فَلَقِيتُ الْيَهُودِيَّ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : صَاحِبُكُمْ عَالِمٌ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مَرْوَانَ ، وَزَادَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَالَ فَعَلَ ، وَلَمْ يَقُلْ : فَلَقِيتُ الْيَهُودِيَّ إِلَى آخِرِهِ

    قضى: القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه. وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ. فقد قُضِي.
    أِيُّ الْأَجَلَيْنِ قَضَى مُوسَى ؟ فَقُلْتُ : لَا أَدْرِي ، سَأَقْدَمُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات