• 1187
  • سَأَلَ ابْنَ عُمَرَ كَيْفَ يَصْنَعُ فِي الْمَوْقِفِ يَوْمَ عَرَفَةَ ؟ , قَالَ سَالِمٌ : إِنْ كُنْتَ تُرِيدُ السُّنَّةَ فَهَجِّرْ بِالصَّلَاةِ يَوْمَ عَرَفَةَ , فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : " صَدَقَ إِنَّهُمْ كَانُوا يَجْمَعُونَ بَيْنَ الظُّهْرِ , وَالْعَصْرِ يَوْمَ عَرَفَةَ فِي السُّنَّةِ " , قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَقُلْتُ لِسَالِمٍ : أَفَعَلَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ سَالِمٌ : وَهَلْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا سُنَّتَهُ ؟

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَدِيبُ , أنبأ أَبُو بَكْرٍ الْإِسْمَاعِيلِيُّ , ثنا أَبُو عِمْرَانَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَانِئٍ , ثنا الرَّمَادِيُّ , ثنا ابْنُ بُكَيْرٍ , وَأَبُو صَالِحٍ أَنَّ اللَّيْثَ , حَدَّثَهُمَا , قَالَ : حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي سَالِمٌ أَنَّ الْحَجَّاجَ , سَأَلَ ابْنَ عُمَرَ كَيْفَ يَصْنَعُ فِي الْمَوْقِفِ يَوْمَ عَرَفَةَ ؟ , قَالَ سَالِمٌ : إِنْ كُنْتَ تُرِيدُ السُّنَّةَ فَهَجِّرْ بِالصَّلَاةِ يَوْمَ عَرَفَةَ , فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : صَدَقَ إِنَّهُمْ كَانُوا يَجْمَعُونَ بَيْنَ الظُّهْرِ , وَالْعَصْرِ يَوْمَ عَرَفَةَ فِي السُّنَّةِ , قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَقُلْتُ لِسَالِمٍ : أَفَعَلَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ؟ قَالَ سَالِمٌ : وَهَلْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا سُنَّتَهُ ؟ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فَقَالَ : وَقَالَ اللَّيْثُ : وَرُوِّينَا عَنْ نَافِعٍ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ يَجْمَعُ بَيْنَهُمَا إِذَا فَاتَهُ مَعَ الْإِمَامِ يَوْمَ عَرَفَةَ , وَعَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنْ عَطَاءٍ إِنْ شَاءَ جَمَعَ , وَإِنْ شَاءَ فَرَّقَ

    فهجر: التهجير : التبكير
    إِنْ كُنْتَ تُرِيدُ السُّنَّةَ فَهَجِّرْ بِالصَّلَاةِ يَوْمَ عَرَفَةَ , فَقَالَ ابْنُ
    حديث رقم: 1590 في صحيح البخاري كتاب الحج باب التهجير بالرواح يوم عرفة
    حديث رقم: 1592 في صحيح البخاري كتاب الحج باب الجمع بين الصلاتين بعرفة
    حديث رقم: 1593 في صحيح البخاري كتاب الحج باب قصر الخطبة بعرفة
    حديث رقم: 2992 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج قصر الخطبة بعرفة
    حديث رقم: 2988 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج الرواح يوم عرفة
    حديث رقم: 2598 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ أَفْعَالٍ اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي إِبَاحَتِهِ لِلْمُحْرِمِ ، نَصَّتْ
    حديث رقم: 2601 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ أَفْعَالٍ اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي إِبَاحَتِهِ لِلْمُحْرِمِ ، نَصَّتْ
    حديث رقم: 3875 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ المناسك إِشْعَارُ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 3870 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ المناسك إِشْعَارُ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 8898 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ دُخُولِ مَكَّةَ
    حديث رقم: 562 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ فَتْوَى الصَّغِيرِ بَيْنَ يَدَيِ الْكَبِيرِ بِإِذْنِهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات