• 510
  • مَاتَ سَعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَ بَدْرِيًّا ، فَقَالَتْ أُمُّ سَعِيدٍ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَتُحَنِّطُهُ بِالْمِسْكِ ؟ فَقَالَ : " وَأِيُّ طِيبٍ أَطْيَبُ مِنَ الْمِسْكِ ؟ هَاتِي مِسْكَكِ ، فَنَاوَلَتْهُ إِيَّاهُ ، قَالَ : وَلَمْ يَكُنْ يُصْنَعُ كَمَا تَصْنَعُونَ ، وَكُنَّا نَتْبَعُ بِحَنُوطِهِ مَرَاقَّهُ وَمَغَابِنَهُ "

    أَخْبَرَنَا الْإِمَامُ أَبُو الْفَتْحِ الْعُمَرِيُّ ، أنبأ أَبُو مُحَمَّدٍ الشُّرَيْحِيُّ ، أنبأ أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ مُسْلَمَةَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ ، عَنْ نَافِعٍ قَالَ : مَاتَ سَعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَ بَدْرِيًّا ، فَقَالَتْ أُمُّ سَعِيدٍ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَتُحَنِّطُهُ بِالْمِسْكِ ؟ فَقَالَ : وَأِيُّ طِيبٍ أَطْيَبُ مِنَ الْمِسْكِ ؟ هَاتِي مِسْكَكِ ، فَنَاوَلَتْهُ إِيَّاهُ ، قَالَ : وَلَمْ يَكُنْ يُصْنَعُ كَمَا تَصْنَعُونَ ، وَكُنَّا نَتْبَعُ بِحَنُوطِهِ مَرَاقَّهُ وَمَغَابِنَهُ

    أتحنطه: التحنط : استعمال الحَنُوط في الثياب وهو ما يُخْلط من الطِّيب لأكفان الموْتَى وأجْسَامِهم خاصَّة
    بحنوطه: الحنوط : ما يُخْلط من الطِّيب لأكفان الموْتَى وأجْسَامِهم خاصَّة
    ومغابنه: المغابن : أماكن اجتماع الوسخ والعرق في الجسم كالإبطين والفخذين
    وَأِيُّ طِيبٍ أَطْيَبُ مِنَ الْمِسْكِ ؟ هَاتِي مِسْكَكِ ، فَنَاوَلَتْهُ
    حديث رقم: 10842 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجَنَائِزِ فِي الْمِسْكِ فِي الْحَنُوطِ مَنْ رَخَّصَ فِيهِ
    حديث رقم: 10843 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجَنَائِزِ فِي الْمِسْكِ فِي الْحَنُوطِ مَنْ رَخَّصَ فِيهِ
    حديث رقم: 12836 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ ذِكْرُ سِنِّهِ وَوَفَاتِهِ
    حديث رقم: 5942 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْجَنَائِزِ بَابُ الْحِنَاطِ
    حديث رقم: 5943 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْجَنَائِزِ بَابُ الْحِنَاطِ
    حديث رقم: 5944 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْجَنَائِزِ بَابُ الْحِنَاطِ
    حديث رقم: 260 في مسند أبي حنيفة برواية أبي نعيم بَابُ الْعَيْنِ رِوَايَتُهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَاصِمِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْأَحْوَلِ التَّيْمِيِّ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، سَمِعَ مِنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ ، وَرَوَى عَنْهُ قَتَادَةُ وَسُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ وَالثَّوْرِيُّ وَشُعْبَةُ وَمِسْعَرٌ
    حديث رقم: 383 في الآثار لأبي يوسف القاضي الآثار لأبي يوسف القاضي فِي غُسْلِ الْمَيِّتِ وَكَفَنِهِ
    حديث رقم: 119 في الأدب لابن أبي شيبة بَابُ مَا جَاءَ فِي الطِّيبِ وَالْمِسْكِ
    حديث رقم: 3955 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الثالث سَعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ رِيَاحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطِ بْنِ رَزَاحِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ وَيُكْنَى أَبَا الْأَعْوَرِ وَأُمُّهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ بَعْجَةَ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ خَالِدِ بْنِ الْمُعَمَّرِ بْنِ حَيَّانَ بْنِ غَنْمِ بْنِ مَلِيحٍ مِنْ خُزَاعَةَ ، وَكَانَ أَبُوهُ زَيْدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ يَطْلُبُ الدِّينَ ، وَقَدِمَ الشَّامَ فَسَأَلَ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى عَنِ الْعِلْمِ وَالدِّينِ فَلَمْ يُعْجِبْهُ دِينَهُمْ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنَ النَّصَارَى : أَنْتَ تَلْتَمِسُ دِينَ إِبْرَاهِيمَ ، فَقَالَ زَيْدٌ : وَمَا دِينُ إِبْرَاهِيمَ ؟ قَالَ : كَانَ حَنِيفًا لَا يَعْبُدُ إِلَّا اللَّهَ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَكَانَ يُعَادِي مَنْ عَبَدَ مِنْ دُونِ اللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا يَأْكُلُ مَا ذُبِحَ عَلَى الْأَصْنَامِ ، فَقَالَ زَيْدُ بْنُ عَمْرٍو : وَهَذَا الَّذِي أَعْرِفُ ، وَأَنَا عَلَى هَذَا الدِّينِ ، فَأَمَّا عِبَادَةُ حَجَرٍ أَوْ خَشَبَةٍ أَنْحِتُهَا بِيَدِيَّ فَهَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ ، فَرَجَعَ زَيْدٌ إِلَى مَكَّةَ وَهُوَ عَلَى دِينِ إِبْرَاهِيمَ .
    حديث رقم: 855 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الدِّبَاغِ ذِكْرُ اخْتِلَافِ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي الِانْتِفَاعِ بِالْمِسْكِ وَطَهَارَتِهِ
    حديث رقم: 2927 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْجَنَائِزِ جِمَاعُ أَبْوَابِ الْأَكْفَانِ
    حديث رقم: 2928 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْجَنَائِزِ جِمَاعُ أَبْوَابِ الْأَكْفَانِ
    حديث رقم: 2929 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْجَنَائِزِ جِمَاعُ أَبْوَابِ الْأَكْفَانِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات