• 1017
  • عَنْ عَمْرِو بْنِ سَلَمَةَ ، قَالَ وَهُوَ حَيٌّ : أَفَلَا تَلْقَاهُ فَتَسْأَلَهُ ؟ قَالَ أَيُّوبُ : فَلَقِيتُ عَمْرًا فَقَالَ : " كُنَّا بِحَضْرَةِ مَاءٍ مَمَرٍّ لِلنَّاسِ وَكَانَ يَمُرُّ بِنَا الرُّكْبَانُ فَنَسْأَلُهُمْ مَا هَذَا الْأَمْرُ ، مَا لِلنَّاسِ ؟ فَيَقُولُونَ : نَبِيُّنَا يَزْعُمُ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَرْسَلَهُ وَأَنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيْهِ كَذَا وَكَذَا ، فَجَعَلْتُ أَحْفَظُ ذَلِكَ الْكَلَامَ فَكَأَنَّمَا يُغْرَى فِي صَدْرِي بِغِرَاءٍ وَكَانَتِ الْعَرَبُ تَلَوَّمُ بِإِسْلَامِهَا الْفَتْحَ وَيَقُولُونَ : أَنْظِرُوهُ فِي قَوْمِهِ ، فَإِنْ ظَهَرَ عَلَيْهِمْ فَهُوَ نَبِيٌّ وَهُوَ صَادِقٌ ، فَلَمَّا جَاءَتْ وَقْعَةُ الْفَتْحِ بَادَرَ كُلُّ قَوْمٍ بِإِسْلَامِهِمْ ، وَانْطَلَقَ أَبِي بِإِسْلَامِ حِوَائِنَا ذَلِكَ ، فَلَمَّا قَدِمَ مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَلَقَّيْنَاهُ ، فَلَمَّا رَآنَا قَالَ : جِئْتُكُمْ وَاللَّهِ مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَقًّا ، وَإِنَّهُ يَأْمُرُكُمْ بِكَذَا وَيَنْهَاكُمْ عَنْ كَذَا ، وَقَالَ : صَلُّوا صَلَاةَ كَذَا فِي حِينِ كَذَا وَصَلَاةَ كَذَا فِي حِينِ كَذَا ، فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ ، وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْثَرُكُمْ قُرْآنًا " ، فَنَظَرُوا فِي أَهْلِ حِوَائِنَا ذَلِكَ فَمَا وَجَدُوا أَحَدًا أَكْثَرَ مِنِّي قُرْآنًا لِمَا كُنْتُ أَلْقَى مِنَ الرُّكْبَانِ ، فَقَدَّمُونِي بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَأَنَا ابْنُ سَبْعِ سِنِينَ ، أَوْ سِتِّ سِنِينَ ، وَكَانَتْ عَلَيَّ بُرْدَةٌ فِيهَا صِغَرٌ ، فَإِذَا سَجَدْتُ تَقَلَّصَتْ عَنِّي ، فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْحِيِّ : أَلَا تُغَطُّونَ عَنَّا اسْتَ قَارِئِكُمْ ؟ فَكَسَوْنِي قَمِيصًا مِنْ مُعَقَّدِ الْبَحْرَيْنِ ، فَمَا فَرِحْتُ بِشَيْءٍ فَرَحِي بِذَلِكَ الْقَمِيصِ "

    أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، أنبأ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سَلَمَةَ ، قَالَ وَهُوَ حَيٌّ : أَفَلَا تَلْقَاهُ فَتَسْأَلَهُ ؟ قَالَ أَيُّوبُ : فَلَقِيتُ عَمْرًا فَقَالَ : كُنَّا بِحَضْرَةِ مَاءٍ مَمَرٍّ لِلنَّاسِ وَكَانَ يَمُرُّ بِنَا الرُّكْبَانُ فَنَسْأَلُهُمْ مَا هَذَا الْأَمْرُ ، مَا لِلنَّاسِ ؟ فَيَقُولُونَ : نَبِيُّنَا يَزْعُمُ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَرْسَلَهُ وَأَنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيْهِ كَذَا وَكَذَا ، فَجَعَلْتُ أَحْفَظُ ذَلِكَ الْكَلَامَ فَكَأَنَّمَا يُغْرَى فِي صَدْرِي بِغِرَاءٍ وَكَانَتِ الْعَرَبُ تَلَوَّمُ بِإِسْلَامِهَا الْفَتْحَ وَيَقُولُونَ : أَنْظِرُوهُ فِي قَوْمِهِ ، فَإِنْ ظَهَرَ عَلَيْهِمْ فَهُوَ نَبِيٌّ وَهُوَ صَادِقٌ ، فَلَمَّا جَاءَتْ وَقْعَةُ الْفَتْحِ بَادَرَ كُلُّ قَوْمٍ بِإِسْلَامِهِمْ ، وَانْطَلَقَ أَبِي بِإِسْلَامِ حِوَائِنَا ذَلِكَ ، فَلَمَّا قَدِمَ مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ تَلَقَّيْنَاهُ ، فَلَمَّا رَآنَا قَالَ : جِئْتُكُمْ وَاللَّهِ مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ حَقًّا ، وَإِنَّهُ يَأْمُرُكُمْ بِكَذَا وَيَنْهَاكُمْ عَنْ كَذَا ، وَقَالَ : صَلُّوا صَلَاةَ كَذَا فِي حِينِ كَذَا وَصَلَاةَ كَذَا فِي حِينِ كَذَا ، فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ ، وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْثَرُكُمْ قُرْآنًا ، فَنَظَرُوا فِي أَهْلِ حِوَائِنَا ذَلِكَ فَمَا وَجَدُوا أَحَدًا أَكْثَرَ مِنِّي قُرْآنًا لِمَا كُنْتُ أَلْقَى مِنَ الرُّكْبَانِ ، فَقَدَّمُونِي بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَأَنَا ابْنُ سَبْعِ سِنِينَ ، أَوْ سِتِّ سِنِينَ ، وَكَانَتْ عَلَيَّ بُرْدَةٌ فِيهَا صِغَرٌ ، فَإِذَا سَجَدْتُ تَقَلَّصَتْ عَنِّي ، فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْحِيِّ : أَلَا تُغَطُّونَ عَنَّا اسْتَ قَارِئِكُمْ ؟ فَكَسَوْنِي قَمِيصًا مِنْ مُعَقَّدِ الْبَحْرَيْنِ ، فَمَا فَرِحْتُ بِشَيْءٍ فَرَحِي بِذَلِكَ الْقَمِيصِ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ

    ظهر: ظهر : غلب وانتصر
    بادر: بادر الشيءَ وله وإليه : عجل إليه واستبق وسارع
    حوائنا: الحواء : القرية المجتمعة على الماء
    تقلصت: تقلص : تدانى وانضم
    است: الاست : العجز والمؤخرة ويطلق على حلقة الدبر
    فَأَمَرَ عَمْرَو بْنَ سَلَمَةَ أَنْ يَؤُمَّهُمْ ، وَكَانَ أَصْغَرَهُمْ سِنًّا ،
    حديث رقم: 4075 في صحيح البخاري كتاب المغازي باب
    حديث رقم: 515 في سنن أبي داوود كِتَاب الصَّلَاةِ بَابُ مَنْ أَحَقُّ بِالْإِمَامَةِ
    حديث رقم: 764 في السنن الصغرى للنسائي كتاب القبلة الصلاة في الإزار
    حديث رقم: 786 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الإمامة إمامة الغلام قبل أن يحتلم
    حديث رقم: 636 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الأذان اجتزاء المرء بأذان غيره في الحضر
    حديث رقم: 1432 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْإِمَامَةِ فِي الصَّلَاةِ ، وَمَا فِيهَا مِنَ السُّنَنِ بَابُ إِبَاحَةِ إِمَامَةِ غَيْرِ الْمُدْرِكِ الْبَالِغِينَ إِذَا كَانَ غَيْرُ الْمُدْرِكِ أَكْثَرَ
    حديث رقم: 15620 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ سَلَمَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 19861 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ سَلَمَةَ
    حديث رقم: 20184 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ سَلِمَةَ
    حديث رقم: 19860 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ سَلَمَةَ
    حديث رقم: 20182 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ سَلِمَةَ
    حديث رقم: 828 في السنن الكبرى للنسائي الصَّلَاةُ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ الصَّلَاةُ فِي الْإِزَارِ
    حديث رقم: 849 في السنن الكبرى للنسائي ذِكْرُ الْإِمَامَةِ ، وَالْجَمَاعَةِ إِمَامَةُ أَهْلِ الْعِلْمِ وَالْفَضْلِ إِمَامَةُ الْغُلَامِ قَبْلَ أَنْ يَحْتَلِمَ
    حديث رقم: 1583 في السنن الكبرى للنسائي مَوَاقِيتِ الصَّلَوَاتِ اجْتِزَاءُ الْمَرْءِ بِأَذَانِ غَيْرِهِ فِي الْحَضَرِ
    حديث رقم: 4335 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْمَغَازِي وَالسَّرَايَا كِتَابُ الْمَغَازِي وَالسَّرَايَا
    حديث رقم: 6220 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَهْلٌ سَلَمَةُ أَبُو عَمْرِو بْنُ سَلَمَةَ الْجَرْمِيُّ
    حديث رقم: 3419 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 3420 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 6510 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 6225 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَهْلٌ سَلَمَةُ أَبُو عَمْرِو بْنُ سَلَمَةَ الْجَرْمِيُّ
    حديث رقم: 7135 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 6221 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَهْلٌ سَلَمَةُ أَبُو عَمْرِو بْنُ سَلَمَةَ الْجَرْمِيُّ
    حديث رقم: 6222 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَهْلٌ سَلَمَةُ أَبُو عَمْرِو بْنُ سَلَمَةَ الْجَرْمِيُّ
    حديث رقم: 6223 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَهْلٌ سَلَمَةُ أَبُو عَمْرِو بْنُ سَلَمَةَ الْجَرْمِيُّ
    حديث رقم: 6224 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَهْلٌ سَلَمَةُ أَبُو عَمْرِو بْنُ سَلَمَةَ الْجَرْمِيُّ
    حديث رقم: 3683 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 3687 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 4779 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 4780 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 5478 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجُمُعَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ آدَابِ الْخُطْبَةِ
    حديث رقم: 1487 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْوِتْرِ بَابُ صِفَةِ الْقُنُوتِ وَبَيَانِ مَوْضِعِهِ
    حديث رقم: 298 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ الْجَمَاعَةِ وَالْإِمَامَةِ
    حديث رقم: 408 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ اخْتِلَافِ نِيَّةِ الْإِمَامِ وَالْمَأْمُومِ فِي الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 409 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ اخْتِلَافِ نِيَّةِ الْإِمَامِ وَالْمَأْمُومِ فِي الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 662 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الأول وَفْدُ جَرْمٍ
    حديث رقم: 7120 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع سَلَمَةُ الْجَرْمِيُّ ، وَهُوَ أَبُو عَمْرِو بْنُ سَلَمَةَ
    حديث رقم: 4529 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَمْرُو بْنُ سَلِمَةَ بْنِ نُفَيْعِ بْنِ لَائِمِ بْنِ قُدَامَةَ بْنِ جَرَمَ الْجَرْمِيُّ أَبُو بُرَيْدٍ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَبِي قِلَابَةَ ، وَأَيُّوبَ ، وَعَاصِمٍ إِمَامِ بَنِي جَرْمٍ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَّهُمْ سَبْعَ سِنِينَ فِي حَيَاتِهِ ، فَلَمْ يَزَلْ إِمَامَهُمْ فِي الْمَكْتُوبَةِ ، وَفِي جَنَائِزِهِمْ إِلَى أَنْ مَاتَ ، وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ كُسِيَ بِالْأَمَانَةِ ، وَأُكْرِمَ بِهَا ، وَنَالَ مِنْهَا ، وَفَدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَاهُ أَيُّوبُ عَنْهُ
    حديث رقم: 984 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي شُعْبَةُ ، عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ
    حديث رقم: 663 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الأول وَفْدُ جَرْمٍ
    حديث رقم: 659 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الأول وَفْدُ جَرْمٍ
    حديث رقم: 7122 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع سَلَمَةُ الْجَرْمِيُّ ، وَهُوَ أَبُو عَمْرِو بْنُ سَلَمَةَ
    حديث رقم: 660 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الأول وَفْدُ جَرْمٍ
    حديث رقم: 7119 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع سَلَمَةُ الْجَرْمِيُّ ، وَهُوَ أَبُو عَمْرِو بْنُ سَلَمَةَ
    حديث رقم: 7123 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع سَلَمَةُ الْجَرْمِيُّ ، وَهُوَ أَبُو عَمْرِو بْنُ سَلَمَةَ
    حديث رقم: 2291 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عُمَرُو بْنُ سَلَمَةَ الْجَرْمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2290 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عُمَرُو بْنُ سَلَمَةَ الْجَرْمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 4525 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَمْرُو بْنُ سَلِمَةَ بْنِ نُفَيْعِ بْنِ لَائِمِ بْنِ قُدَامَةَ بْنِ جَرَمَ الْجَرْمِيُّ أَبُو بُرَيْدٍ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَبِي قِلَابَةَ ، وَأَيُّوبَ ، وَعَاصِمٍ إِمَامِ بَنِي جَرْمٍ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَّهُمْ سَبْعَ سِنِينَ فِي حَيَاتِهِ ، فَلَمْ يَزَلْ إِمَامَهُمْ فِي الْمَكْتُوبَةِ ، وَفِي جَنَائِزِهِمْ إِلَى أَنْ مَاتَ ، وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ كُسِيَ بِالْأَمَانَةِ ، وَأُكْرِمَ بِهَا ، وَنَالَ مِنْهَا ، وَفَدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَاهُ أَيُّوبُ عَنْهُ
    حديث رقم: 4527 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَمْرُو بْنُ سَلِمَةَ بْنِ نُفَيْعِ بْنِ لَائِمِ بْنِ قُدَامَةَ بْنِ جَرَمَ الْجَرْمِيُّ أَبُو بُرَيْدٍ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَبِي قِلَابَةَ ، وَأَيُّوبَ ، وَعَاصِمٍ إِمَامِ بَنِي جَرْمٍ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَّهُمْ سَبْعَ سِنِينَ فِي حَيَاتِهِ ، فَلَمْ يَزَلْ إِمَامَهُمْ فِي الْمَكْتُوبَةِ ، وَفِي جَنَائِزِهِمْ إِلَى أَنْ مَاتَ ، وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ كُسِيَ بِالْأَمَانَةِ ، وَأُكْرِمَ بِهَا ، وَنَالَ مِنْهَا ، وَفَدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَاهُ أَيُّوبُ عَنْهُ
    حديث رقم: 4528 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَمْرُو بْنُ سَلِمَةَ بْنِ نُفَيْعِ بْنِ لَائِمِ بْنِ قُدَامَةَ بْنِ جَرَمَ الْجَرْمِيُّ أَبُو بُرَيْدٍ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَبِي قِلَابَةَ ، وَأَيُّوبَ ، وَعَاصِمٍ إِمَامِ بَنِي جَرْمٍ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَّهُمْ سَبْعَ سِنِينَ فِي حَيَاتِهِ ، فَلَمْ يَزَلْ إِمَامَهُمْ فِي الْمَكْتُوبَةِ ، وَفِي جَنَائِزِهِمْ إِلَى أَنْ مَاتَ ، وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ كُسِيَ بِالْأَمَانَةِ ، وَأُكْرِمَ بِهَا ، وَنَالَ مِنْهَا ، وَفَدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَاهُ أَيُّوبُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2997 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء سَلَمَةُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ الْجَرْمِيُّ أَبُو عَمْرِو بْنُ سَلَمَةَ . وَقِيلَ : هُوَ سَلَمَةُ بْنُ نُفَيْعٍ أَحَدُ مَنْ وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ جُرْمٍ
    حديث رقم: 4530 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَمْرُو بْنُ سَلِمَةَ بْنِ نُفَيْعِ بْنِ لَائِمِ بْنِ قُدَامَةَ بْنِ جَرَمَ الْجَرْمِيُّ أَبُو بُرَيْدٍ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَبِي قِلَابَةَ ، وَأَيُّوبَ ، وَعَاصِمٍ إِمَامِ بَنِي جَرْمٍ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَّهُمْ سَبْعَ سِنِينَ فِي حَيَاتِهِ ، فَلَمْ يَزَلْ إِمَامَهُمْ فِي الْمَكْتُوبَةِ ، وَفِي جَنَائِزِهِمْ إِلَى أَنْ مَاتَ ، وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ كُسِيَ بِالْأَمَانَةِ ، وَأُكْرِمَ بِهَا ، وَنَالَ مِنْهَا ، وَفَدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَاهُ أَيُّوبُ عَنْهُ
    حديث رقم: 4526 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَمْرُو بْنُ سَلِمَةَ بْنِ نُفَيْعِ بْنِ لَائِمِ بْنِ قُدَامَةَ بْنِ جَرَمَ الْجَرْمِيُّ أَبُو بُرَيْدٍ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَبِي قِلَابَةَ ، وَأَيُّوبَ ، وَعَاصِمٍ إِمَامِ بَنِي جَرْمٍ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَّهُمْ سَبْعَ سِنِينَ فِي حَيَاتِهِ ، فَلَمْ يَزَلْ إِمَامَهُمْ فِي الْمَكْتُوبَةِ ، وَفِي جَنَائِزِهِمْ إِلَى أَنْ مَاتَ ، وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ كُسِيَ بِالْأَمَانَةِ ، وَأُكْرِمَ بِهَا ، وَنَالَ مِنْهَا ، وَفَدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَاهُ أَيُّوبُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1888 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْإِمَامَةِ أَبْوَابُ فَضْلِ الْمَشْيِ إِلَى الْمَسَاجِدِ
    حديث رقم: 3015 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْجَنَائِزِ جِمَاعُ أَبْوَابِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنَائِزِ
    حديث رقم: 3335 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 3336 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 3337 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات