• 527
  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْإِمَامُ ضَامِنٌ وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ ، فَأَرْشَدَ اللَّهُ الْإِمَامَ وَعَفَا عَنِ الْمُؤَذِّنِ "

    أَخْبَرَنَاهُ أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْمُزَكِّي بِنَيْسَابُورَ وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ إِسْحَاقَ الْبَزَّارُ بِبَغْدَادَ قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْفَاكِهِيُّ بِمَكَّةَ ، ثنا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَيْسَرَةَ ، ثنا الْمُقْرِئُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ثنا حَيْوَةُ حَدَّثَنِي نَافِعُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي صَالِحٍ حَدَّثَهُ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ تَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : الْإِمَامُ ضَامِنٌ وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ ، فَأَرْشَدَ اللَّهُ الْإِمَامَ وَعَفَا عَنِ الْمُؤَذِّنِ وَقَدْ قِيلَ عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ

    ضامن: الإمام ضامن : متكفل لصلاة المؤتمين بالإتمام ، فالضمان هنا ليس بمعنى الغرامة بل يرجع إلى الحفظ والرعاية
    وعفا: العَفْو : هو التَّجاوزُ عن الذَّنْب وتركُ العِقَاب عليه
    " الْإِمَامُ ضَامِنٌ وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ ، فَأَرْشَدَ اللَّهُ الْإِمَامَ وَعَفَا عَنِ
    حديث رقم: 23842 في مسند أحمد ابن حنبل حَدِيثُ السَّيِّدَةِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
    حديث رقم: 1700 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ الْأَذَانِ
    حديث رقم: 1846 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 410 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ مَنْ كَرِهَ الْإِمَامَةَ وَاسْتَحَبَّ الْأَذَانَ
    حديث رقم: 67 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 35 في حديث أبي محمد الفاكهي حديث أبي محمد الفاكهي
    حديث رقم: 56 في العلل الكبير للترمذي أَبْوَابُ الصَّلَاةِ مَا جَاءَ أَنَّ الْإِمَامَ ضَامِنٌ وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ
    حديث رقم: 4445 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَائِشَةَ
    حديث رقم: 153 في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي الْمُتَّفِقَةُ كُنَاهُمْ وَعُصُورُهُمْ
    حديث رقم: 2393 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَخْرِ بْنِ سَدُوسٍ التَّيْمِيُّ أَبُو جَعْفَرٍ سَكَنَ طَهْرَانَ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ ، حَدَّثَ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ ، وَالْحُمَيْدِيِّ ، وَالْمُقْرِئِ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ حَرْبٍ ، وَخَلَّادِ بْنِ يَحْيَى ، وَأَبِي عَاصِمٍ ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ وَغَيْرِهِمْ
    حديث رقم: 1821 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 2260 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْيَاءِ يَحْيَى بْنُ يَعْلَى الْأَسْلَمِيُّ الْقَطَوَانِيُّ
    حديث رقم: 2261 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْيَاءِ يَحْيَى بْنُ يَعْلَى الْأَسْلَمِيُّ الْقَطَوَانِيُّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات