عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " الْمَنِيُّ وَالْمَذْيُ وَالْوَدْيُ : فَالْمَنِيُّ مِنْهُ الْغُسْلُ وَمِنْ هَذَيْنِ الْوضُوءُ ، يَغْسِلُ ذَكَرَهُ ، وَيَتَوَضَّأُ " .
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالَا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ مُوَرِّقٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : الْمَنِيُّ وَالْمَذْيُ وَالْوَدْيُ : فَالْمَنِيُّ مِنْهُ الْغُسْلُ وَمِنْ هَذَيْنِ الْوضُوءُ ، يَغْسِلُ ذَكَرَهُ ، وَيَتَوَضَّأُ . وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : الْوَدْيُ الَّذِي يَكُونُ بَعْدَ الْبَوْلِ فِيهِ الْوُضُوءُ