• 2874
  • سَمِعَ L500000أَبَا أَبَا مَعْنٍ ، يَقُولُ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اجْتَمِعُوا فِي مَسَاجِدِكُمْ ، فَإِذَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فَآذِنُونِي " قَالَ : فَاجْتَمَعْنَا أَوَّلَ النَّاسِ ، فَآذَنَّاهُ ، فَجَاءَ يَمْشِي عَشِيًّا ، حَتَّى جَلَسَ إِلَيْنَا ، قَالَ فَتَكَلَّمَ مُتَكَلِّمٌ مِنَّا فَأَبْلَغَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ سِحْرًا "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رِزْمَةَ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ ، ثنا أَبُو حَمْزَةَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، ثنا سُهَيْلُ بْنُ دَارِمٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ مَعْنَ بْنَ يَزِيدَ ، أَنَّهُ سَمِعَ Lأَبَا أَبَا مَعْنٍ ، يَقُولُ : قَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : اجْتَمِعُوا فِي مَسَاجِدِكُمْ ، فَإِذَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فَآذِنُونِي قَالَ : فَاجْتَمَعْنَا أَوَّلَ النَّاسِ ، فَآذَنَّاهُ ، فَجَاءَ يَمْشِي عَشِيًّا ، حَتَّى جَلَسَ إِلَيْنَا ، قَالَ فَتَكَلَّمَ مُتَكَلِّمٌ مِنَّا فَأَبْلَغَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ سِحْرًا

    فآذنوني: الأذَانِ والإذن : هو الإعْلام بالشيء أو الإخبار به
    فآذناه: الأذَانِ والإذن : هو الإعْلام بالشيء أو الإخبار به
    عشيا: العشي : ما بين زوال الشمس إلى وقت غروبها
    البيان: البيان : الفصاحة وسهولة العبارة مع البلاغة في الكلام
    سحرا: السحر : ما يَصرف قلوب السامعين وإن كان غيرَ حقّ، المقصود الذي يشبه بالسحر إذا خلب القلب وغلب على النفس حتى يحول الشيء عن حقيقته ويصرفه عن جهته
    " إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ سِحْرًا " *
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات