سَمِعْتُ الْكَتَّانِيَّ ، يَقُولُ : " إِنِّي لَأَعْرِفُ مَنِ اشْتَكَتْ عَيْنُهُ فَاعْتَقَدَ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ أَنْ لَا يَرْجِعَ إِلَى شَيْءٍ مِنْ مَنَافِعِ نَفْسِهِ وَمَصَالِحِهِ أَوْ تَبْرَأَ عَيْنُهُ فَعُوفِيَ فَهَتَفَ بِهِ هَاتِفٌ فَقَالَ : يَا هَذَا ، لَوْ عَقَدْتَ هَذَا الْعِقْدَ فِي الْمُذْنِبِينَ الْمُوَحِّدِينَ أَنْ لَا يُعَذَّبُوا لَعُفِيَ عَنْهُمْ وَرُحِمُوا ، فَانْتَبَهَ فَإِذَا عَيْنُهُ صَحِيحَةٌ لَيْسَ بِهَا عِلَّةٌ "
وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ بَكْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ هَمَّامَ بْنَ الْحَارِثِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْكَتَّانِيَّ ، يَقُولُ : إِنِّي لَأَعْرِفُ مَنِ اشْتَكَتْ عَيْنُهُ فَاعْتَقَدَ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ أَنْ لَا يَرْجِعَ إِلَى شَيْءٍ مِنْ مَنَافِعِ نَفْسِهِ وَمَصَالِحِهِ أَوْ تَبْرَأَ عَيْنُهُ فَعُوفِيَ فَهَتَفَ بِهِ هَاتِفٌ فَقَالَ : يَا هَذَا ، لَوْ عَقَدْتَ هَذَا الْعِقْدَ فِي الْمُذْنِبِينَ الْمُوَحِّدِينَ أَنْ لَا يُعَذَّبُوا لَعُفِيَ عَنْهُمْ وَرُحِمُوا ، فَانْتَبَهَ فَإِذَا عَيْنُهُ صَحِيحَةٌ لَيْسَ بِهَا عِلَّةٌ