• 2862
  • أَنَّ رَجُلًا نَادَى ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَالنَّاسُ حَوْلَهُ ، فَقَالَ : سُنَّةٌ تَتَّبِعُونَ بِهَذَا النَّبِيذِ أَمْ هُوَ أَهْوَنُ عَلَيْكُمْ مِنَ الْعَسَلِ وَاللَّبَنِ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : جَاءَ النَّبِيُّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , عَبَّاسًا ، فَقَالَ : " اسْقُونَا " ، فَقَالَ : إِنَّ هَذَا شَرَابٌ قَدْ مُغِثَ وَمُرِثَ ، أَفَلَا نَسْقِيكَ لَبَنًا وَعَسَلًا ؟ فَقَالَ : " اسْقُونَا مِمَّا تَسْقُونَ مِنْهُ النَّاسَ " ، قَالَ : فَأُتِيَ النَّبِيُّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَمَعَهُ أَصْحَابُهُ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ بِعِسَاسِ النَّبِيذِ ، فَلَمَّا شَرِبَ النَّبِيُّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , عَجَّلَ قَبْلَ أَنْ يُرْوَى ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : أَحْسَنْتُمْ ، هَكَذَا اصْنَعُوا ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَرِضَاءُ رَسُولِ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , بِذَلِكَ أَحَبُّ إِلَيْنَا مِنْ أَنْ تَسِيلَ شِعَابُنَا عَلَيْنَا لَبَنًا وَعَسَلًا "

    قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَخْبَرَنِي حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَجُلًا نَادَى ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَالنَّاسُ حَوْلَهُ ، فَقَالَ : سُنَّةٌ تَتَّبِعُونَ بِهَذَا النَّبِيذِ أَمْ هُوَ أَهْوَنُ عَلَيْكُمْ مِنَ الْعَسَلِ وَاللَّبَنِ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : جَاءَ النَّبِيُّ , صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , عَبَّاسًا ، فَقَالَ : اسْقُونَا ، فَقَالَ : إِنَّ هَذَا شَرَابٌ قَدْ مُغِثَ وَمُرِثَ ، أَفَلَا نَسْقِيكَ لَبَنًا وَعَسَلًا ؟ فَقَالَ : اسْقُونَا مِمَّا تَسْقُونَ مِنْهُ النَّاسَ ، قَالَ : فَأُتِيَ النَّبِيُّ , صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , وَمَعَهُ أَصْحَابُهُ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ بِعِسَاسِ النَّبِيذِ ، فَلَمَّا شَرِبَ النَّبِيُّ , صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , عَجَّلَ قَبْلَ أَنْ يُرْوَى ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : أَحْسَنْتُمْ ، هَكَذَا اصْنَعُوا ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَرِضَاءُ رَسُولِ اللَّهِ , صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , بِذَلِكَ أَحَبُّ إِلَيْنَا مِنْ أَنْ تَسِيلَ شِعَابُنَا عَلَيْنَا لَبَنًا وَعَسَلًا

    النبيذ: النَّبِيذ : هو ما يُعْمَلُ من الأشْرِبة من التَّمرِ، والزَّبيب، والعَسَل، والحِنْطَة، والشَّعير وغير ذلك يقال : نَبَذْتُ التَّمر والعِنَب، إذا تَركْتَ عليه الْمَاء لِيَصِيرَ نَبِيذاً
    مغث: مغث : نالته الأيدي وخالطته
    ومرث: مُرِث : أي نالَتْه الأْيدِي وخالَطَتْه.
    بعساس: العساس : جمع العس وهو القدح الكبير
    " اسْقُونَا مِمَّا تَسْقُونَ مِنْهُ النَّاسَ " ، قَالَ : فَأُتِيَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات