• 907
  • عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ ، وَالْحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ ، وَمَنْ يَتَحَرَّ الْخَيْرَ يُعْطَهُ ، وَمَنْ يَتَوَقَّ الشَّرَّ يُوَقَّهُ ، لَمْ يَسْكُنِ الدَّرَجَاتِ الْعُلَى ، وَلَا أَقُولُ لَكُمُ الْجَنَّةَ ، مَنْ تَكَهَّنَ ، أَوِ اسْتَقْسَمَ ، أَوْ تَطَيَّرَ طَيْرًا يَرُدُّهُ مِنْ سَفَرٍ "

    حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ ، ثنا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، ح . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَتْحِ الْحَلَبِيُّ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَا : ثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْجَلَّابُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْهَمْدَانِيُّ ، نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ ، وَالْحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ ، وَمَنْ يَتَحَرَّ الْخَيْرَ يُعْطَهُ ، وَمَنْ يَتَوَقَّ الشَّرَّ يُوَقَّهُ ، لَمْ يَسْكُنِ الدَّرَجَاتِ الْعُلَى ، وَلَا أَقُولُ لَكُمُ الْجَنَّةَ ، مَنْ تَكَهَّنَ ، أَوِ اسْتَقْسَمَ ، أَوْ تَطَيَّرَ طَيْرًا يَرُدُّهُ مِنْ سَفَرٍ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

    والحلم: الحلم : الأناة وضبط النفس
    يتحر: التَّحرِّي : القَصْد والاجتهاد في الطلب، والعَزْم على تَخْصِيص الشيء بالفعل والقول
    تكهن: التكهن : من الكهانة وهي تعاطي الأخبار عن الكائنات في مستقبل الزمان وادعاء معرفة الأسرار
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات