• 669
  • عَنْ عَوْنٍ ، قَالَ : " إِنَّ الْحِلْمَ وَالْحَيَاءَ وَالْعِيَّ ، عِيُّ اللِّسَانِ لَا عِيَّ الْقَلْبِ ، وَالْفِقْهَ مِنَ الْإِيمَانِ ، وَهُنَّ مِمَّا يُنْقِصْنَ مِنَ الدُّنْيَا وَيَزِدْنَ فِي الْآخِرَةِ ، وَمَا يَزِدْنَ فِي الْآخِرَةِ أَكْثَرُ مِمَّا يُنْقِصْنَ مِنَ الدُّنْيَا ، أَلَا وَإِنَّ الْبَذَاءَ وَالْجَفَاءَ وَالْبَيَانَ مِنَ النِّفَاقِ ، وَهُنَّ مِمَّا يَزِدْنَ فِي الدُّنْيَا وَيُنْقِصْنَ مِنَ الْآخِرَةِ وَمَا يُنْقِصْنَ مِنَ الْآخِرَةِ أَكْثَرُ مِمَّا يُزِدْنَ فِي الدُّنْيَا "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَنَا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ عَوْنٍ ، قَالَ : إِنَّ الْحِلْمَ وَالْحَيَاءَ وَالْعِيَّ ، عِيُّ اللِّسَانِ لَا عِيَّ الْقَلْبِ ، وَالْفِقْهَ مِنَ الْإِيمَانِ ، وَهُنَّ مِمَّا يُنْقِصْنَ مِنَ الدُّنْيَا وَيَزِدْنَ فِي الْآخِرَةِ ، وَمَا يَزِدْنَ فِي الْآخِرَةِ أَكْثَرُ مِمَّا يُنْقِصْنَ مِنَ الدُّنْيَا ، أَلَا وَإِنَّ الْبَذَاءَ وَالْجَفَاءَ وَالْبَيَانَ مِنَ النِّفَاقِ ، وَهُنَّ مِمَّا يَزِدْنَ فِي الدُّنْيَا وَيُنْقِصْنَ مِنَ الْآخِرَةِ وَمَا يُنْقِصْنَ مِنَ الْآخِرَةِ أَكْثَرُ مِمَّا يُزِدْنَ فِي الدُّنْيَا

    والعي: العي : المقصود به عي اللسان وهو عجزه وتعبه عن الكلام عند المخاصمة
    عي: العي : المقصود به عي اللسان وهو عجزه وتعبه عن الكلام عند المخاصمة
    البذاء: البذاء : الفحش في القول
    والجفاء: الجفاء : الغلظة وشدة الطبع ، والفحش في القول والفعل
    الْحِلْمَ وَالْحَيَاءَ وَالْعِيَّ ، عِيُّ اللِّسَانِ لَا عِيَّ الْقَلْبِ ، وَالْفِقْهَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات