سَمِعْتُ مَيْمُونَ بْنَ مِهْرَانَ ، يَقُولُ : " لَا يَكُونُ الرَّجُلُ مِنَ الْمُتَّقِينَ حَتَّى يُحَاسَبَ نَفْسَهُ أَشَدَّ مِنْ مُحَاسَبَةِ شَرِيكِهِ ، حَتَّى يَعْلَمَ مِنْ أَيْنَ مَطْعَمُهُ ، وَمِنْ أَيْنَ مَلْبَسُهُ ، وَمِنْ أَيْنَ مَشْرَبُهُ ، أَمِنْ حِلٍّ ذَلِكَ أَمْ مِنْ حَرَامٍ ؟ "
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا قُتَيْبَةُ ، ثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَيْمُونَ بْنَ مِهْرَانَ ، يَقُولُ : لَا يَكُونُ الرَّجُلُ مِنَ الْمُتَّقِينَ حَتَّى يُحَاسَبَ نَفْسَهُ أَشَدَّ مِنْ مُحَاسَبَةِ شَرِيكِهِ ، حَتَّى يَعْلَمَ مِنْ أَيْنَ مَطْعَمُهُ ، وَمِنْ أَيْنَ مَلْبَسُهُ ، وَمِنْ أَيْنَ مَشْرَبُهُ ، أَمِنْ حِلٍّ ذَلِكَ أَمْ مِنْ حَرَامٍ ؟