• 2897
  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّهُ خَطَّ خَطًّا مُرَبَّعًا وَجَعَلَ فِي وَسَطِ الْخَطِّ خَطًّا وَجَعَلَ خَطًّا خَارِجًا مِنَ الْأَرْبَعَةِ دَارَةً وَجَعَلَ حَوْلَهُ حُرُوفًا وَخَطَّ حَوْلَهَا خُطُوطًا فَقَالَ " الْمُرَبَّعُ الْأَجَلُ وَالْخَطُّ الْوَسَطُ الْإِنْسَانُ وَهَذِهِ الدَّائِرَةُ الْخَارِجَةُ الْأَمَلُ وَهَذِهِ الْحُرُوفُ الْأَغْرَاضُ فَالْأَغْرَاضُ تُصِيبُهُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ كُلَّمَا انْفَلَتَ مِنْ وَاحِدَةٍ أَخَذَتْ وَاحِدَةٌ ، وَالْأَجَلُ قَدْ حَالَ دُونَ الْأَمَلِ "

    مَا حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ ، وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ ، قَالَ : ثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : ثنا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ حَمْزَةَ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو خَيْثَمَةَ ، قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي يَعْلَى مُنْذِرٍ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَنَّهُ خَطَّ خَطًّا مُرَبَّعًا وَجَعَلَ فِي وَسَطِ الْخَطِّ خَطًّا وَجَعَلَ خَطًّا خَارِجًا مِنَ الْأَرْبَعَةِ دَارَةً وَجَعَلَ حَوْلَهُ حُرُوفًا وَخَطَّ حَوْلَهَا خُطُوطًا فَقَالَ الْمُرَبَّعُ الْأَجَلُ وَالْخَطُّ الْوَسَطُ الْإِنْسَانُ وَهَذِهِ الدَّائِرَةُ الْخَارِجَةُ الْأَمَلُ وَهَذِهِ الْحُرُوفُ الْأَغْرَاضُ فَالْأَغْرَاضُ تُصِيبُهُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ كُلَّمَا انْفَلَتَ مِنْ وَاحِدَةٍ أَخَذَتْ وَاحِدَةٌ ، وَالْأَجَلُ قَدْ حَالَ دُونَ الْأَمَلِ لَفْظُ سُلَيْمَانَ وَقَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ : هَذِهِ الْخُطُوطُ الَّتِي إِلَى جَانِبِهَا الْأَغْرَاضُ تَنْهَشُهُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ إِنْ أَخْطَأَ هَذَا أَصَابَهُ هَذَا وَإِنَّ الْخَطَّ الْمُرَبَّعُ الْأَجَلُ الْمُحِيطُ بِهِ وَالْخَطُّ الْخَارِجُ الْأَمَلُ حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الرَّبِيعِ إِلَّا مُنْذِرٌ

    الأجل: الأجل : هو الوقت المضروب المحدود في المستقبل ، والحين والزمان ، والأجل العُمر
    حال: حال : حجز وفرق ومنع
    هَذَا الْإِنْسَانُ ، الْخَطُّ الْأَوْسَطُ ، وَهَذِهِ الْخُطُوطُ الَّتِي إِلَى
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات