• 496
  • عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : أَعْطَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُيَيْنَةَ بْنَ بَدْرٍ مِائَةً مِنَ الْإِبِلِ مِنْ غَنَائِمِ حُنَيْنٍ ، وَأَعْطَى الْأَقْرَعَ بْنَ حَابِسٍ مِثْلَ ذَلِكَ ، فَقَالَ نَاسٌ مِنَ الْأَنْصَارِ : تُعْطَى غَنَائِمُنَا أَقْوَامًا تَقْطُرُ دِمَاؤُهُمْ مِنْ سُيُوفِنَا ، أَوْ دِمَاؤُنَا مِنْ سُيُوفِهِمْ ، فَاجْتَمَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ : " هَلْ فِيكُمْ إِلَّا مِنْكُمْ ؟ " فَقَالُوا : لَا , إِلَّا فُلَانُ ابْنُ أُخْتِنَا ، فَقَالَ : " إِنَّ ابْنَ أُخْتِ الْقَوْمِ مِنْهُمْ " ثُمَّ قَالَ : " أَمَا تَرْضَوْنَ يَا مَعَاشِرَ الْأَنْصَارِ أَنْ يَذْهَبَ النَّاسُ بِالدُّنْيَا ، وَتَذْهَبُونَ أَنْتُمْ بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى دِيَارِكُمْ ؟ " قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ : " لَوْ أَخَذَ النَّاسُ وَادِيًا ، وَأَخَذَتِ الْأَنْصَارُ شِعْبًا لَأَخَذْتُ شِعْبَ الْأَنْصَارِ ، الْأَنْصَارُ كَرِشِي وَعَيْبَتِي ، وَلَوْلَا الْهِجْرَةُ لَكُنْتُ امْرَأً مِنَ الْأَنْصَارِ "

    حَدَّثَنَا سَعِيدٌ قَالَ : نا أَبُو شِهَابٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : أَعْطَى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عُيَيْنَةَ بْنَ بَدْرٍ مِائَةً مِنَ الْإِبِلِ مِنْ غَنَائِمِ حُنَيْنٍ ، وَأَعْطَى الْأَقْرَعَ بْنَ حَابِسٍ مِثْلَ ذَلِكَ ، فَقَالَ نَاسٌ مِنَ الْأَنْصَارِ : تُعْطَى غَنَائِمُنَا أَقْوَامًا تَقْطُرُ دِمَاؤُهُمْ مِنْ سُيُوفِنَا ، أَوْ دِمَاؤُنَا مِنْ سُيُوفِهِمْ ، فَاجْتَمَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِلَى الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ : هَلْ فِيكُمْ إِلَّا مِنْكُمْ ؟ فَقَالُوا : لَا , إِلَّا فُلَانُ ابْنُ أُخْتِنَا ، فَقَالَ : إِنَّ ابْنَ أُخْتِ الْقَوْمِ مِنْهُمْ ثُمَّ قَالَ : أَمَا تَرْضَوْنَ يَا مَعَاشِرَ الْأَنْصَارِ أَنْ يَذْهَبَ النَّاسُ بِالدُّنْيَا ، وَتَذْهَبُونَ أَنْتُمْ بِمُحَمَّدٍ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِلَى دِيَارِكُمْ ؟ قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ : لَوْ أَخَذَ النَّاسُ وَادِيًا ، وَأَخَذَتِ الْأَنْصَارُ شِعْبًا لَأَخَذْتُ شِعْبَ الْأَنْصَارِ ، الْأَنْصَارُ كَرِشِي وَعَيْبَتِي ، وَلَوْلَا الْهِجْرَةُ لَكُنْتُ امْرَأً مِنَ الْأَنْصَارِ

    الإبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    غنائم: الغنائم : جمع الغنيمة ، وهي ما يؤخذ من المحاربين في الحرب قهرا
    غنائمنا: الغنائم : جمع الغنيمة ، وهي ما يؤخذ من المحاربين في الحرب قهرا
    واديا: الوادي : كل منفرج بين الجبال والتلال ، يكون مسلكا للسيل ومنفذا
    شعبا: الشعب : الطريق في الجبل أو الانفراج بين الجبلين
    شعب: الشعب : الطريق في الجبل أو الانفراج بين الجبلين
    كرشي: كرشي وعيبتي : أراد أنهم بطانته وموضع سره وأمانته ، والذين يعتمد عليهم في أموره واستعار الكرش والعيبة لذلك
    وعيبتي: عيبتي : جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأعتمد عليهم
    وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكُمْ
    حديث رقم: 2277 في صحيح البخاري كتاب المساقاة باب كتابة القطائع
    حديث رقم: 3004 في صحيح البخاري كتاب فرض الخمس باب ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطي المؤلفة قلوبهم وغيرهم من الخمس ونحوه
    حديث رقم: 3005 في صحيح البخاري كتاب فرض الخمس باب ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطي المؤلفة قلوبهم وغيرهم من الخمس ونحوه
    حديث رقم: 3019 في صحيح البخاري كتاب الجزية باب ما أقطع النبي صلى الله عليه وسلم من البحرين، وما وعد من مال البحرين والجزية، ولمن يقسم الفيء والجزية
    حديث رقم: 3367 في صحيح البخاري كتاب المناقب باب: ابن أخت القوم ومولى القوم منهم
    حديث رقم: 3617 في صحيح البخاري كتاب مناقب الأنصار باب قول النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار: «اصبروا حتى تلقوني على الحوض»
    حديث رقم: 4098 في صحيح البخاري كتاب المغازي باب غزوة الطائف
    حديث رقم: 4104 في صحيح البخاري كتاب المغازي باب غزوة الطائف
    حديث رقم: 3602 في صحيح البخاري كتاب مناقب الأنصار باب مناقب الأنصار
    حديث رقم: 3625 في صحيح البخاري كتاب مناقب الأنصار باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: «اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم»
    حديث رقم: 3623 في صحيح البخاري كتاب مناقب الأنصار باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: «اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم»
    حديث رقم: 4099 في صحيح البخاري كتاب المغازي باب غزوة الطائف
    حديث رقم: 5546 في صحيح البخاري كتاب اللباس باب القبة الحمراء من أدم
    حديث رقم: 4100 في صحيح البخاري كتاب المغازي باب غزوة الطائف
    حديث رقم: 4101 في صحيح البخاري كتاب المغازي باب غزوة الطائف
    حديث رقم: 6410 في صحيح البخاري كتاب الفرائض باب مولى القوم من أنفسهم، وابن الأخت منهم
    حديث رقم: 4641 في صحيح البخاري كتاب تفسير القرآن باب قوله: {هم الذين يقولون: لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا} [المنافقون: 7]، ينفضوا: يتفرقوا {ولله خزائن السموات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون}
    حديث رقم: 7043 في صحيح البخاري كتاب التوحيد باب قول الله تعالى: {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة} [القيامة: 23]
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات