• 320
  • عَنْ أُمِّهَا أُمَيْمَةَ بِنْتِ رُقَيْقَةَ قَالَتْ : كَانَ لِرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدَحٌ مِنْ عِيدَانٍ يَبُولُ فِيهِ وَيَضَعُهُ تَحْتَ السَّرِيرِ ، فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ يُقَالُ لَهَا بَرَكَةُ كَانَتْ مَعَ أُمِّ حَبِيبَةَ مِنَ الْحَبَشَةِ فَشَرِبَتْهُ ، فَطَلَبَهُ النَّبِيُّ فَلَمْ يَجِدْهُ ، فَقِيلَ : شَرِبَتْهُ بَرَكَةُ قَالَ : " لَقَدِ احْتَظَرَتْ مِنَ النَّارِ بِحِظَارٍ أَوْ جُنَّةٍ " .

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي خُبْزَةَ الْبَزَّازُ الشَّيْخُ الصَّالِحُ ، حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ الْعَلَاءِ أَبُو عُمَرَ ، حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَتْنِي حُكَيْمَةُ بِنْتُ أُمَيْمَةَ ، أَخْبَرَتْهَا عَنْ أُمِّهَا أُمَيْمَةَ بِنْتِ رُقَيْقَةَ قَالَتْ : كَانَ لِرَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَدَحٌ مِنْ عِيدَانٍ يَبُولُ فِيهِ وَيَضَعُهُ تَحْتَ السَّرِيرِ ، فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ يُقَالُ لَهَا بَرَكَةُ كَانَتْ مَعَ أُمِّ حَبِيبَةَ مِنَ الْحَبَشَةِ فَشَرِبَتْهُ ، فَطَلَبَهُ النَّبِيُّ فَلَمْ يَجِدْهُ ، فَقِيلَ : شَرِبَتْهُ بَرَكَةُ قَالَ : لَقَدِ احْتَظَرَتْ مِنَ النَّارِ بِحِظَارٍ أَوْ جُنَّةٍ . أَوْ نَحْوَ هَذَا . سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحَسَنِ قَالَ : سَمِعْتُ بِشْرَ بْنَ مُوسَى يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا أُسَامَةَ يَقُولُ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، فَلَمْ أَحْفَظْ عَنْهُ غَيْرَ هَذَا

    احتظرت: احتظر : احتمى
    بحظار: الحظار : ما يجعل حول البستان وغيره من قضبان وغيرها كالحائط‏ والمعنى بمانع وثيق
    احْتَظَرَتْ مِنَ النَّارِ بِحِظَارٍ أَوْ جُنَّةٍ " . أَوْ نَحْوَ هَذَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات