• 1444
  • سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : عَطِسَ رَ‍جُلَانِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَمَّتَ أَوْ سَمَّتَ أَحَدَهُمَا ، وَلَمْ يُشَمِّتْ ، أَوْ لَمْ يُسَمِّتِ الْآخَرَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ شَمَّتْ أَوْ سَمَّتْ هَذَا ، وَلَمْ تُشَمِّتْنِي ، أَوْ تُسَمَّتْنِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ هَذَا حَمِدَ اللَّهَ وَإِنَّكَ لَمْ تَحْمَدْهُ "

    حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، قَالَ : ثنا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، أَوَّلُ شَيْءٍ سَمِعْنَا مِنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : عَطِسَ رَ‍جُلَانِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَشَمَّتَ أَوْ سَمَّتَ أَحَدَهُمَا ، وَلَمْ يُشَمِّتْ ، أَوْ لَمْ يُسَمِّتِ الْآخَرَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ شَمَّتْ أَوْ سَمَّتْ هَذَا ، وَلَمْ تُشَمِّتْنِي ، أَوْ تُسَمَّتْنِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : إِنَّ هَذَا حَمِدَ اللَّهَ وَإِنَّكَ لَمْ تَحْمَدْهُ

    فشمت: التشميت : دعاء للعاطس بالرحمة إذا حمد اللَّه
    سمت: التسميت : مثل التشميت أن يقال للعاطس يرحمك اللَّه إذا حمد اللَّه
    يشمت: التشميت : دعاء للعاطس بالرحمة إذا حمد اللَّه
    شمت: التشميت : دعاء للعاطس بالرحمة إذا حمد اللَّه
    تشمتني: التشميت : الدعاء للعاطس بالرحمة إذا حمد اللَّه تعالى
    هَذَا حَمِدَ اللَّهَ وَإِنَّكَ لَمْ تَحْمَدْهُ
    حديث رقم: 5892 في صحيح البخاري كتاب الأدب باب الحمد للعاطس
    حديث رقم: 5896 في صحيح البخاري كتاب الأدب باب لا يشمت العاطس إذا لم يحمد الله
    حديث رقم: 5418 في صحيح مسلم كِتَابُ الزُّهْدِ وَالرَّقَائِقِ بَابُ تَشْمِيتِ الْعَاطِسِ ، وَكَرَاهَةِ التَّثَاؤُبِ
    حديث رقم: 4446 في سنن أبي داوود كِتَاب الْأَدَبِ بَابٌ فِيمَنْ يَعْطِسُ وَلَا يَحْمَدُ اللَّهَ
    حديث رقم: 2796 في جامع الترمذي أبواب الأدب باب ما جاء في إيجاب التشميت بحمد العاطس
    حديث رقم: 3710 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْأَدَبِ بَابُ تَشْمِيتِ الْعَاطِسِ
    حديث رقم: 11753 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 11954 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 12574 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 602 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْبِرِّ وَالْإِحْسَانِ فَصَلٌ فِي تَشْمِيتِ الْعَاطِسِ
    حديث رقم: 603 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْبِرِّ وَالْإِحْسَانِ فَصَلٌ فِي تَشْمِيتِ الْعَاطِسِ
    حديث رقم: 9706 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ عَمَلِ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ مَا يَقُولُ إِذَا عَطَسَ
    حديث رقم: 25437 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ فِي تَشْمِيتِ الْعَاطِسِ ، مَنْ قَالَ : لَا يُشَمَّتُ حَتَّى يَحْمَدَ
    حديث رقم: 828 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الِاسْتِئْذَانِ بَابُ : إِذَا لَمْ يَحْمَدِ اللَّهَ لمْ يُشَمِّتْهُ
    حديث رقم: 277 في الجامع لمعمّر بن راشد وُجُوبُ التَّشْمِيتِ
    حديث رقم: 2166 في مسند الطيالسي وَمَا أَسْنَدَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ الْأَنْصَارِيُّ سُلَيْمَانُ التَّمِيمِيُّ عَنْ أَنَسٍ
    حديث رقم: 3 في حديث محمد بن عبدالله الأنصاري حديث محمد بن عبدالله الأنصاري حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ
    حديث رقم: 315 في الأدب لابن أبي شيبة بَابٌ فِي الْعَاطِسِ لَا يُشَمَّتُ حَتَّى يَحْمَدَ اللَّهَ
    حديث رقم: 963 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ إِذَا لَمْ يَحْمَدِ اللَّهَ لَا يُشَمَّتُ
    حديث رقم: 3951 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 3963 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 12012 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ
    حديث رقم: 3126 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء سُلَيْمَانُ بْنُ طَرْخَانَ
    حديث رقم: 649 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْأَلِفِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ بِسْطَامٍ أَبُو إِسْحَاقَ الْأَصْبَهَانِيُّ نَزَلَ هُوَ وَأَخُوهُ أَحْمَدُ الْبَصْرَةَ وَتُوُفِّيَ بِهَا , ذَكَرَهُ الْمُتَأَخِّرُ يَرْوِي عَنْ أَبِي دَاوُدَ
    حديث رقم: 447 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي الْعَاطِسِ الَّذِي
    حديث رقم: 187 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْأَلِفِ بَابُ أَيُّوبَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات