• 1189
  • أَنَّ رَجُلًا ذَكَرَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَصَابَ امْرَأَةً ذَاتَ جَمَالٍ وَمَنْصِبٍ ، غَيْرَ أَنَّهَا لَا تَلِدُ فَنَهَاهُ عَنْهَا ، ثُمَّ عَادَ فَنَهَاهُ عَنْهَا ، وَقَالَ : " تَزَوَّجُوا الْوَلُودَ الْوَدُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ "

    حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ هُودٍ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنَا الْمُسْتَلِمُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ ، أَنَّ رَجُلًا ذَكَرَ لِلنَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنَّهُ أَصَابَ امْرَأَةً ذَاتَ جَمَالٍ وَمَنْصِبٍ ، غَيْرَ أَنَّهَا لَا تَلِدُ فَنَهَاهُ عَنْهَا ، ثُمَّ عَادَ فَنَهَاهُ عَنْهَا ، وَقَالَ : تَزَوَّجُوا الْوَلُودَ الْوَدُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ

    الولود: الولود : كثيرة الإنجاب
    الودود: الودود : المُحِبّ، والمحبوب
    مكاثر: المكاثر : المفاخر بكثرة العدد
    " تَزَوَّجُوا الْوَلُودَ الْوَدُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ " *
    حديث رقم: 1791 في سنن أبي داوود كِتَاب النِّكَاحِ بَابُ النَّهْيِ عَنْ تَزْوِيجِ مَنْ لَمْ يَلِدْ مِنَ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 3211 في السنن الصغرى للنسائي كتاب النكاح كراهية تزويج العقيم
    حديث رقم: 4133 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَجِّ بَابٌ الْهَدْيُ
    حديث رقم: 4132 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَجِّ بَابٌ الْهَدْيُ
    حديث رقم: 5198 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ النِّكَاحِ النَّهْيُ عَنْ تَزْوِيجِ الْمَرْأَةِ الَّتِي لَا تَلِدُ
    حديث رقم: 2635 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ النِّكَاحِ كِتَابُ النِّكَاحِ
    حديث رقم: 12610 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ النِّكَاحِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّرْغِيبِ فِي النِّكَاحِ وَغَيْرِ ذَلِكَ
    حديث رقم: 381 في أمالي المحاملي أمالي المحاملي مَجْلِسٌ آخَرُ إِمْلَاءً فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ
    حديث رقم: 3254 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ النِّكَاحِ وَمَا يُشَاكِلُهُ بَابُ ذِكْرِ حَضِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى تَزْوِيجِ الْأَبْكَارِ
    حديث رقم: 3257 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء مَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ
    حديث رقم: 5503 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ الْمُزَنِيُّ أَبُو عَلِيٍّ وَهُوَ مَعْقِلُ بْنُ يَسَارِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعِينِ بْنِ حُرَاقِ بْنِ لِأَيِّ بْنِ كَعْبِ بْنِ عَبْدِ بْنِ ثَوْرِ بْنِ هَذْمَةَ بْنِ لَاطِمِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ أَدِّ بْنِ طَابِخَةَ ، وَعَمْرُو بْنُ أَدٍّ هُوَ مِنْ مُزَيْنَةَ ، نُسِبَ إِلَى أُمِّهِ مُزَيْنَةَ , وَهِيَ بِنْتُ كَلْبِ بْنِ وَبَرَةَ ، شَهِدَ الْحُدَيْبِيَةَ ، وَرَفَعَ أَغْصَانَ الشَّجَرَةِ - يَوْمَ بَايَعَ أَهْلُهَا - عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَّاهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ الْبَصْرَةَ ، فَحَفَرَ النَّهَرَ الْمَنْسَوبَ إِلَيْهِ : نَهْرَ مَعْقِلٍ ، وَبَنَى بِالْبَصْرَةِ دَارًا ، تُوُفِّيَ آخِرَ إِمَارَةِ مُعَاوِيَةَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات