• 951
  • أَخْبَرَهُ : أَنَّهُ تَقَاضَى ابْنَ أَبِي حَدْرَدَ دَيْنًا كَانَ عَلَيْهِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ حَتَّى ارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمَا ، حَتَّى سَمِعَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي بَيْتِهِ ، حَتَّى خَرَجَ عَلَيْهِمَا ، فَتَكَشَّفَتْ سُحُفُ حُجْرَتِهِ ، حَتَّى رَأَى كَعْبًا ، فَقَالَ : " يَا كَعْبُ بْنُ مَالِكٍ " ، قَالَ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " ضَعِ الشَّطْرَ مِنْ دَيْنِكِ هَذَا " ، قَالَ : قَدْ وَضَعَتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " قُمْ فَاقْضِهِ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، ثنا يُونُسُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ أَبَاهُ ، أَخْبَرَهُ : أَنَّهُ تَقَاضَى ابْنَ أَبِي حَدْرَدَ دَيْنًا كَانَ عَلَيْهِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ حَتَّى ارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمَا ، حَتَّى سَمِعَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَهُوَ فِي بَيْتِهِ ، حَتَّى خَرَجَ عَلَيْهِمَا ، فَتَكَشَّفَتْ سُحُفُ حُجْرَتِهِ ، حَتَّى رَأَى كَعْبًا ، فَقَالَ : يَا كَعْبُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : ضَعِ الشَّطْرَ مِنْ دَيْنِكِ هَذَا ، قَالَ : قَدْ وَضَعَتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : قُمْ فَاقْضِهِ

    تقاضى: تقاضى حقه أو دينه : طلبه أو قبضه
    لبيك: التلبية : أصل التلبية الإقامة بالمكان ، وإجابة المنادي ، ولبيك أي إجابة لك بعد إجابة والتلبية أيضا قول المرء: لبيك اللهم لبيك
    الشطر: الشطر : النصف
    فاقضه: القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه. وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ. فقد قُضِي.
    ضَعِ الشَّطْرَ مِنْ دَيْنِكِ هَذَا ، قَالَ : قَدْ
    حديث رقم: 447 في صحيح البخاري كتاب الصلاة باب التقاضي والملازمة في المسجد
    حديث رقم: 461 في صحيح البخاري كتاب الصلاة باب رفع الصوت في المساجد
    حديث رقم: 2315 في صحيح البخاري كتاب الخصومات باب كلام الخصوم بعضهم في بعض
    حديث رقم: 2590 في صحيح البخاري كتاب الصلح باب الصلح بالدين والعين
    حديث رقم: 2995 في صحيح مسلم كِتَابُ الْمُسَاقَاةِ بَابُ اسْتِحْبَابِ الْوَضْعِ مِنَ الدَّيْنِ
    حديث رقم: 3174 في سنن أبي داوود كِتَاب الْأَقْضِيَةِ بَابٌ فِي الصُّلْحِ
    حديث رقم: 5359 في السنن الصغرى للنسائي كتاب آداب القضاة حكم الحاكم في داره
    حديث رقم: 2425 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الصَّدَقَاتِ بَابُ الْحَبْسِ فِي الدَّيْنِ وَالْمُلَازَمَةِ
    حديث رقم: 26594 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 5139 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ الدُّيُونِ
    حديث رقم: 5785 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْقَضَاءِ حُكْمُ الْحَاكِمِ فِي دَارِهِ
    حديث رقم: 899 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الْبُيُوعِ بَابُ : فِي إِنْظَارِ الْمُعْسِرِ
    حديث رقم: 15955 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15880 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 10620 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصُّلْحِ بَابُ صُلْحِ الْإِبْرَاءِ وَالْحَطِيطَةِ ، وَمَا جَاءَ فِي الشَّفَاعَةِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 10621 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصُّلْحِ بَابُ صُلْحِ الْإِبْرَاءِ وَالْحَطِيطَةِ ، وَمَا جَاءَ فِي الشَّفَاعَةِ فِي ذَلِكَ
    حديث رقم: 1627 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ الصُّلْحِ
    حديث رقم: 380 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد حَدِيثُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 630 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ مِنَ الشَّفَاعَةِ لِذِي الْحَاجَةِ
    حديث رقم: 1781 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَكَعْبُ بْنُ مَالِكِ بْنِ أَبِي الْقَيْنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ سَوَادِ بْنِ
    حديث رقم: 4243 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْبُيُوعِ بَيَانُ الْإِبَاحَةِ لِلْمَدْيُونِ أَنْ يَسْتَوْضِعَ صَاحِبَ الْمَالِ ، وَيَسْأَلَهُ مِمَّا لَهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات