• 2167
  • عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَفَعَهُ قَالَ : " مَنْ بَدَا جَفَا ، وَمَنِ اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ ، وَمَنْ أَتَى السُّلْطَانَ افْتُتِنَ "

    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الْيَمَانِيِّ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَفَعَهُ قَالَ : مَنْ بَدَا جَفَا ، وَمَنِ اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ ، وَمَنْ أَتَى السُّلْطَانَ افْتُتِنَ

    بدا: بدا : وضح وظهر
    جفا: الجفاء : الغلظة وشدة الطبع ، والفحش في القول والفعل
    غفل: الغفلة : السهو وقلة التحفظ والتيقظ
    " مَنْ بَدَا جَفَا ، وَمَنِ اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ ، وَمَنْ
    حديث رقم: 2522 في سنن أبي داوود كِتَاب الصَّيْدِ بَابٌ فِي اتِّبَاعِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 2280 في جامع الترمذي أبواب الفتن باب
    حديث رقم: 4279 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الصيد والذبائح اتباع الصيد
    حديث رقم: 3262 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدِ بَنِي هَاشِمٍ
    حديث رقم: 4685 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الصَّيْدِ اتِّبَاعُ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 32310 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجِهَادِ مَا قَالُوا فِي الْبَدَاوَةِ
    حديث رقم: 562 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 18863 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ آدَابِ الْقَاضِي بَابُ كَرَاهِيَةِ طَلَبِ الْإِمَارَةِ وَالْقَضَاءِ وَمَا يُكْرَهُ مِنَ الْحِرْصِ عَلَيْهِمَا وَالتَّسَرُّعِ
    حديث رقم: 4854 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ
    حديث رقم: 726 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ ذَمِّ الْعَالِمِ عَلَى مُدَاخَلَةِ السُّلْطَانِ الظَّالِمِ
    حديث رقم: 727 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ ذَمِّ الْعَالِمِ عَلَى مُدَاخَلَةِ السُّلْطَانِ الظَّالِمِ
    حديث رقم: 728 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ ذَمِّ الْعَالِمِ عَلَى مُدَاخَلَةِ السُّلْطَانِ الظَّالِمِ
    حديث رقم: 2223 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْيَاءِ يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الْأَيْلِيُّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات