عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، قَالَ : " قِيلَ لِلُقْمَانَ : أَيُّ النَّاسِ أَصْبَرُ - أَوْ قَالَ : خَيْرٌ ؟ - قَالَ : صَبْرٌ لَا يَتْبَعُهُ أَذًى ، قَالَ : قِيلَ : فَأَيُّ النَّاسِ أَعْلَمُ ؟ قَالَ : مَنِ ازْدَادَ مِنْ عِلْمِ النَّاسِ إِلَى عِلْمِهِ ، قَالَ : فَأَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ ؟ قَالَ : الْغَنِيُّ ، قِيلَ : الْغِنَاءُ مِنَ الْمَالِ ؟ قَالَ : لَا ، وَلَكِنَّ الْغَنِيَّ الَّذِي إِذَا الْتُمِسَ عِنْدَهُ خَيْرٌ وُجِدَ وَإِلَّا أَعْفَى النَّاسَ مِنْ شَرِّهِ "
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، قَالَ : قِيلَ لِلُقْمَانَ : أَيُّ النَّاسِ أَصْبَرُ - أَوْ قَالَ : خَيْرٌ ؟ - قَالَ : صَبْرٌ لَا يَتْبَعُهُ أَذًى ، قَالَ : قِيلَ : فَأَيُّ النَّاسِ أَعْلَمُ ؟ قَالَ : مَنِ ازْدَادَ مِنْ عِلْمِ النَّاسِ إِلَى عِلْمِهِ ، قَالَ : فَأَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ ؟ قَالَ : الْغَنِيُّ ، قِيلَ : الْغِنَاءُ مِنَ الْمَالِ ؟ قَالَ : لَا ، وَلَكِنَّ الْغَنِيَّ الَّذِي إِذَا الْتُمِسَ عِنْدَهُ خَيْرٌ وُجِدَ وَإِلَّا أَعْفَى النَّاسَ مِنْ شَرِّهِ