• 2687
  • قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " إِنَّا نَأْكُلُ لُحُومَ هَذِهِ الْإِبِلِ ، وَلَيْسَ يَقْطَعُهُ فِي بُطُونِنَا إِلَّا النَّبِيذُ الشَّدِيدُ " فَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ زَيْدٍ : {{ مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ }}

    وَأَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، فِيمَا كَتَبَ بِهِ إِلَيْنَا أَنَّ مَنْصُورَ بْنَ أَبِي مُزَاحِمٍ حَدَّثَهُمْ قَالَ : سَمِعْتُ شَرِيكَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ فِي مَجْلِسِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، وَفِيهِ الْحَسَنُ بْنُ زَيْدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَأَبُو مُصْعَبٍ ، وَعِنْدَهُ مِنْ أَشْرَافِ النَّاسِ ، وَابْنٌ لِأَبِي مُوسَى يُقَالُ لَهُ : أَبُو بِلَالِ بْنُ الْأَشْعَرِيِّ ، وَخَالِدُ بْنُ هِلَالٍ الْمَخْزُومِيُّ ، فَتَذَاكَرُوا النَّبِيذَ ، فَتَحَدَّثُوا فِيهِ ، فَتَكَلَّمَ مَنْ حَضَرَ مِنَ الْعِرَاقِيِّينَ ، فَرَخَّصُوا فِي النَّبِيذِ ، وَذَكَرَ الْحِجَازِيُّونَ التَّشْدِيدَ ، فَقَالَ شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : ثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنَّا نَأْكُلُ لُحُومَ هَذِهِ الْإِبِلِ ، وَلَيْسَ يَقْطَعُهُ فِي بُطُونِنَا إِلَّا النَّبِيذُ الشَّدِيدُ فَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ زَيْدٍ : {{ مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ }} فَقَالَ شَرِيكٌ لِلْحَسَنِ : شَغَلَكَ عَنْ هَذَا جُلُوسُكَ عَلَى الطَّنَافِسِ فِي صُدُورِ الْمَجَالِسِ ، هَذَا أَمْرٌ لَمْ تَسْهَرْ فِيهِ عَيْنَاكَ ، وَلَمْ يَسْمُلْ فِيهِ ثَوْبَاكَ ، وَلَمْ تَتَمَزَّقْ فِيهِ خُفَّاكَ ، أَصْحَابُ هَذَا يَطْلُبُونَهُ فِي مَظَانِّهِ فَقَالَ أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ : فَأَنْتَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ كَيْفَ تَقُولُ فِي هَذَا ؟ قَالَ : هَيْهَاتَ ، أَهْلُ الْحَدِيثِ أَشَدُّ صِيَانَةٍ مِنْ أَنْ يُعَرَّضُوا لِلْتَكْذِيبِ فَقَالَ بَعْضُهُمْ : كَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ يَشْرَبُ ، فَقَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ : بَلَغَنَا أَنَّ سُفْيَانَ تَرَكَ النَّبِيذَ ، فَقَالَ شَرِيكٌ : أَنَا رَأَيْتُهُ يَشْرَبُ فِي بَيْتِ حَبْرِ أَهْلِ الْكُوفَةِ فِي زَمَانِهِ ، مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَالْحَدِيثُ عَلَى لَفْظِ أَبِي يَعْلَى ، عَنْ مَنْصُورٍ قَدْ سَبَقَ

    النبيذ: النَّبِيذ : هو ما يُعْمَلُ من الأشْرِبة من التَّمرِ، والزَّبيب، والعَسَل، والحِنْطَة، والشَّعير وغير ذلك يقال : نَبَذْتُ التَّمر والعِنَب، إذا تَركْتَ عليه الْمَاء لِيَصِيرَ نَبِيذاً
    نَأْكُلُ لُحُومَ هَذِهِ الْإِبِلِ ، وَلَيْسَ يَقْطَعُهُ فِي بُطُونِنَا إِلَّا النَّبِيذُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات