• 2693
  • كُنْتُ مَعَ أُمِّي رَائِطَةَ ابْنَةِ سُفْيَانَ امْرَأَةٍ مِنْ خُزَاعَةَ ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَايِعُهُنَّ وَهُوَ يَقُولُ : " أُبَايِعُكُنَّ عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقْنَ ، وَلَا تَزْنِينَ ، وَلَا تَقْتُلْنَ أَوْلَادَكُنَّ ، وَلَا تَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ تَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيكُنَّ وَأَرْجُلِكُنَّ ، وَلَا تَعْصِينَ فِي مَعْرُوفٍ " . فَأَطْرَقْنَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُلْنَ : نَعَمْ ، فِيمَا اسْتَطَعْنَا " . فَقُلْنَ : نَعَمْ ، فِيمَا اسْتَطَعْنَا

    حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، ثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ صُبَيْحٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أُمِّهِ ، قَالَتْ : كُنْتُ مَعَ أُمِّي رَائِطَةَ ابْنَةِ سُفْيَانَ امْرَأَةٍ مِنْ خُزَاعَةَ ، وَالنَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يُبَايِعُهُنَّ وَهُوَ يَقُولُ : أُبَايِعُكُنَّ عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقْنَ ، وَلَا تَزْنِينَ ، وَلَا تَقْتُلْنَ أَوْلَادَكُنَّ ، وَلَا تَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ تَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيكُنَّ وَأَرْجُلِكُنَّ ، وَلَا تَعْصِينَ فِي مَعْرُوفٍ . فَأَطْرَقْنَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : قُلْنَ : نَعَمْ ، فِيمَا اسْتَطَعْنَا . فَقُلْنَ : نَعَمْ ، فِيمَا اسْتَطَعْنَا . فَكُنْتُ أَقُولُ كَمَا يَقُولُ ، وَأَبِي يَقُولُ لِي : قُولِي : نَعَمْ . فَأَقُولُ : نَعَمْ

    ببهتان: البهتان : الباطل الذي يُتَحيَّر منه، وهو من البُهْت التَّحيُّر والكذب
    تفترينه: الافتراء : يقال فَرَى يَفْرِي فَرْيًا ، وافْتَرى يَفْتَرِي افْتِراءً، إذا كذب، وهو افْتِعال منه
    فأطرقن: أطرق : أمال رأسه إلى صدره وسكت فلم يتكلم
    " أُبَايِعُكُنَّ عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقْنَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات