• 486
  • عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا كَانَتْ تَقُولُ : " إِنَّ خِلَالَ الْمَكَارِمِ عَشْرٌ ، تَكُونُ فِي الرَّجُلِ ، وَلَا تَكُونُ فِي ابْنِهِ ، وَتَكُونُ فِي الْعَبْدِ ، وَلَا تَكُونُ فِي سَيِّدِهِ ، يَقْسِمُهَا اللَّهُ تَعَالَى لِمَنْ أَحَبَّ : صِدْقُ الْحَدِيثِ ، وَصِدْقُ الْبَأْسِ ، وَإِعْطَاءُ السَّائِلِ ، وَالْمُكَافَأَةُ بِالصَّنِيعِ ، وَصِلَةُ الرَّحِمِ ، وَحِفْظُ الْأَمَانَةِ ، وَالتَّذَمُّمُ لِلْجَارِ ، وَالتَّذَمُّمُ لِلصَّاحِبِ ، وَقِرَى الضَّيْفِ ، وَرَأْسُهُنَّ الْحَيَاءُ "

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَالِكٍ السُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَدْرٍ شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمَ ، حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا كَانَتْ تَقُولُ : إِنَّ خِلَالَ الْمَكَارِمِ عَشْرٌ ، تَكُونُ فِي الرَّجُلِ ، وَلَا تَكُونُ فِي ابْنِهِ ، وَتَكُونُ فِي الْعَبْدِ ، وَلَا تَكُونُ فِي سَيِّدِهِ ، يَقْسِمُهَا اللَّهُ تَعَالَى لِمَنْ أَحَبَّ : صِدْقُ الْحَدِيثِ ، وَصِدْقُ الْبَأْسِ ، وَإِعْطَاءُ السَّائِلِ ، وَالْمُكَافَأَةُ بِالصَّنِيعِ ، وَصِلَةُ الرَّحِمِ ، وَحِفْظُ الْأَمَانَةِ ، وَالتَّذَمُّمُ لِلْجَارِ ، وَالتَّذَمُّمُ لِلصَّاحِبِ ، وَقِرَى الضَّيْفِ ، وَرَأْسُهُنَّ الْحَيَاءُ

    خلال: الخلة : السمة والخصلة والصفة
    الحياء: الحياء : الانقباض والانزواء
    خِلَالَ الْمَكَارِمِ عَشْرٌ ، تَكُونُ فِي الرَّجُلِ ، وَلَا تَكُونُ فِي
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات