• 1711
  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ عَشْرَةُ خِصَالٍ : الصُّفْرَةَ وَتَغْيِيرَ الشَّيْبِ وَالتَّخَتُّمَ بِالذَّهَبِ وَجَرَّ الِإِزَارِ وَالتَّبَرُّجَ بِالزِّينَةِ لِغَيْرِ حِلِّهَا وَالضَّرْبَ بِالْكِعَابِ وَعَدْلَ الْمَاءِ عَنْ مَحَلِّهِ وَجَرَّ الصَّبِيِّ غَيْرَ مَحْرَمِهِ وَعَقْدَ التَّمَائِمِ وَالرُّقَى إِلَا بِالْمَعُوِّذَاتِ "

    وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ أَبِي مَسَرَّةَ قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ حَسَّانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَكْرَهُ عَشْرَةُ خِصَالٍ : الصُّفْرَةَ وَتَغْيِيرَ الشَّيْبِ وَالتَّخَتُّمَ بِالذَّهَبِ وَجَرَّ الِإِزَارِ وَالتَّبَرُّجَ بِالزِّينَةِ لِغَيْرِ حِلِّهَا وَالضَّرْبَ بِالْكِعَابِ وَعَدْلَ الْمَاءِ عَنْ مَحَلِّهِ وَجَرَّ الصَّبِيِّ غَيْرَ مَحْرَمِهِ وَعَقْدَ التَّمَائِمِ وَالرُّقَى إِلَا بِالْمَعُوِّذَاتِ وَبَعْضُ الْأَلْفَاظِ الَّتِي فِي هَذَا الْحَدِيثِ تُرْوَى بِغَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ وَفِيهِ أَلْفَاظٌ لَيْسَ لَهَا أَصْلٌ

    خصال: الخصال : جمع خصلة وهي خلق في الإنسان يكون فضيلة أو رزيلة
    والتختم: التختم : لبس الخاتم
    الإزار: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    والتبرج: التَّبرُّج : إظهار الزّينة للناس الأجانب وهو المذموم، فأما للزوج فلا
    حلها: محله : مكانه
    التمائم: التميمة : ما يعلق ويعتقد فيه دفع الأذى، وهي عادة جاهلية أرادوا بها دفْع المقادير المكتوبة عليهم، فطلبوا دفْع الأذَى من غير اللّه الذي هو دافِعه.
    والرقى: الرقية : العوذة أو التعويذة التى تقرأ على صاحب الآفة مثل الحمى أو الصرع أو الحسد طلبا لشفائه
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات