عَنْ عِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قُلْتُ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي رَجُلٌ مَحْجُوبُ الْبَصَرِ ، وَإِنَّ السُّيُولَ تَحَولُ بَيْنِي وَبَيْنَ الْمَسْجِدِ ، فَهَلْ لِي مِنْ عُذْرٍ ؟ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ ؟ " ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَقَالَ : " مَا أَجِدُ لَكَ عُذْرًا إِذَا سَمِعْتَ النِّدَاءَ "
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ رَبِيعٍ ، عَنْ عِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي رَجُلٌ مَحْجُوبُ الْبَصَرِ ، وَإِنَّ السُّيُولَ تَحَولُ بَيْنِي وَبَيْنَ الْمَسْجِدِ ، فَهَلْ لِي مِنْ عُذْرٍ ؟ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ ؟ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَقَالَ : مَا أَجِدُ لَكَ عُذْرًا إِذَا سَمِعْتَ النِّدَاءَ قَالَ سُفْيَانُ : وَفِيهِ قِصَّةٌ لَمْ أَحْفَظْهَا قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : سَمِعْتُ الْمُزَنِيَّ يَقُولُ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلَمْ أَرَهُ اسْتَجْلَسَ النَّاسَ فِي حَدِيثٍ قَطُّ ، إِلَّا هَذَا وَحَدِيثَهُ : يَا بَقَايَا الْعَرَبِ ، وَكَانَ سُفْيَانُ يَتَوَقَّاهُ ، وَيَعْرِفْ أَنَّهُ لَا يَضْبِطُهُ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : سَمِعْتُ الْمُزَنِيَّ يَقُولُ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَقَدْ أَوْهَمَ فِيهِ فِيمَا نَرَى ، وَالدَّلَالَةُ عَلَى ذَلِكَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ