• 2066
  • عَنِ الشِّفَاءِ ، امْرَأَةٍ , وَكَانَتْ بِنْتَ عَمٍّ لِعُمَرَ قَالَتْ : كُنْتُ عِنْدَ حَفْصَةَ , فَدَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " أَلَا تُعَلِّمِيهَا رُقْيَةَ النَّمْلَةِ , كَمَا عَلَّمْتِهَا الْكِتَابَةَ ؟ "

    حَدَّثَنَا فَهْدٌ ، قَالَ : ثنا ابْنُ الْأَصْبَهَانِيِّ : قَالَ : ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، عَنِ الشِّفَاءِ ، امْرَأَةٍ , وَكَانَتْ بِنْتَ عَمٍّ لِعُمَرَ قَالَتْ : كُنْتُ عِنْدَ حَفْصَةَ , فَدَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : أَلَا تُعَلِّمِيهَا رُقْيَةَ النَّمْلَةِ , كَمَا عَلَّمْتِهَا الْكِتَابَةَ ؟

    رقية: رقية النملة : كلام لا يفيد ولا يضر كانت تقوله نساء العرب للعروس والمراد تأنيب النبي لزوجه على إفشائها كلاما كان قد أسر به إليها
    النملة: النملة : قروح تخرج من الجنب وأيضا هي الدويبة المعروفة.
    " أَلَا تُعَلِّمِيهَا رُقْيَةَ النَّمْلَةِ , كَمَا عَلَّمْتِهَا الْكِتَابَةَ ؟ "
    حديث رقم: 3444 في سنن أبي داوود كِتَاب الطِّبِّ بَابُ مَا جَاءَ فِي الرُّقَى
    حديث رقم: 26517 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ النِّسَاءِ حَدِيثُ الشِّفَاءِ بِنْتِ عَبْدِ اللَّهِ
    حديث رقم: 7299 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الطِّبِّ رُقْيَةُ النَّمْلَةِ
    حديث رقم: 23035 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطِّبِّ مَنْ رَخَّصَ فِي رُقْيَةِ النَّمْلَةِ
    حديث رقم: 20629 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18255 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا جِمَاعُ أَبْوَابِ كَسْبِ الْحَجَّامِ
    حديث رقم: 2821 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الشِّفَاءُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ
    حديث رقم: 7071 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء الشِّفَاءُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ خَلَفِ بْنِ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ ضِدَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطِ بْنِ رَزَاحِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ أُمُّ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، كَانَتْ عَدَوِيَّةً مِنَ الْمُبَايِعَاتِ الْمُهَاجِرَاتِ ، أَمَرَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُعَلِّمَ حَفْصَةَ رُقْيَةَ النَّمْلَةِ ، وَاسْتَعْمَلَهَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَى السُّوقِ ، وَلَا نَعْلَمُ امْرَأَةً اسْتُعْمِلَتْ غَيْرَهَا ، وَكَانَتْ كَاتِبَةً مُعَلِّمَةً
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات